نشرة أخبار «تركيا الآن»: غضب في أنقرة من الهجمات الإسرائيلية على الأقصى

المواجهات في الأقصى

المواجهات في الأقصى

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها، تصريحات وزير الدفاع التركي عن تطبيع العلاقات مع مصر، والموقف التركي من الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وإلى أهم العناوين:

أردوغان يؤكد عودة تركيا إلى «الحياة الطبيعية» بنهاية فترة الإغلاق التام

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن بلاده ستعود إلى الحياة الطبيعية في وقتٍ قريب، مؤكدًا أن حكومته لديها خطة شاملة لتلك العودة عقب انتهاء إجراءات الإغلاق في 17 مايو الجاري.

وأضاف أردوغان خلال كلمته في مؤتمر الشباب بأنقرة، والذي ضم 560 شابًا من 81 مدينة دعتهم الرئاسة لتناول الإفطار مع الرئيس، أن الأيام المقبلة ستشمل افتتاح المدارس والعودة إلى الحياة الطبيعية، زاعمًا أن تركيا تحقق انخفاضًا كبيرًا في أرقام الإصابة بفيروس كورونا، مشيرًا إلى إعلان وزارة الصحة التركية، أمس الجمعة، تشخيص 20 ألفًا و107 إصابات جديدة، في تراجع للإصابات المرتفعة بعد فرض إجراءات الإغلاق.

 

وزير الدفاع التركي: تطور علاقتنا مع مصر يخيف البعض

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم السبت، أن علاقة تركيا مع مصر تتطور خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هذا يفرح الأصدقاء ويخيف البعض.

ووفقًا لما ذكره موقع «يني تشاغ» التركي، قال أكار في تصريحات صحفية أثناء زيارته للقوات التركية الخاصة، «أؤمن من كل قلبي أن صداقتنا وأخوتنا مع مصر سترتقي إلى مستوى عالِ مرة أخرى، لدينا صداقة وأخوة وقيم مشتركة مع الشعب المصري ولا يمكن فصلنا عن بعضنا البعض».

وأضاف وزير الدفاع التركي أن هناك توقفاً في العلاقات بين مصر وتركيا منذ فترة لعدة أسباب، مشيرًا إلى أن هذا سيمر، وقال، «ربما هناك توقف بين مصر وتركيا في العلاقات لعدة أسباب، ولكن أؤمن بصدق أن هذا سيمر في وقت قصير، وأن صداقتنا ستصل إلى مستوى عال». متابعًا، «سنرى هذا في الفترة القادمة، وسنرى أنه سيكون مفيدًا للغاية لمصر ولتركيا».

 

نائب أردوغان: إسرائيل لا تحترم أي مقدس وهجومها على الأقصى ضد الإنسانية

أدان نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، الهجوم الذي شنته إسرائيل على المصلين بالمسجد الأقصى، أمس الجمعة، وأسفر عن إصابة أكثر من 50 مدنيًا بالرصاص المطاطي فيما أصيب آخرون بالاختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع.

وقال أقطاي في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم السبت، «إسرائيل ترتكب جريمة ضد الإنسانية وحربًا في الأراضي الفلسطينية، إنني أدين بشدة هجمات إسرائيل - التي لا تحترم أي مقدس - على المسجد الأقصى، القبلة الأولى لنا، ويجب أن تتوقف على الفور».

 

الخارجية التركية تدين الهجوم الإسرائيلي على الأقصى

أدان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الهجوم الذي شنته إسرائيل على المصلين بالمسجد الأقصى، أمس الجمعة، وأسفر عن إصابة أكثر من 50 مدنيًا بالرصاص المطاطي فيما أصيب آخرون بالاختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع.

وقال جاويش أوغلو في تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «أُدين بشدة الهجوم على المسجد الأقصى، القبلة الأولى لدينا. وإن استهداف  إسرائيل المصلين الأبرياء في رمضان مبارك، أمر خارج عن الإنسانية. أتمنى الشفاء العاجل لإخواننا وأخواتنا المصابين. نحن دائما مع قضية الشعب الفلسطيني».

زوجة أردوغان تدين الهجوم الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى

أدانت حرم الرئيس التركي، أمينة أردوغان، اليوم السبت، الاعتداءات الإسرائيلية أمس الجمعة على المسجد الأقصى والمواطنين الفلسطينيين بالقدس الشرقية.

وذكر موقع «تي24» التركي، أن أمينة أردوغان أدانت هجوم الشرطة الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية الواقعة تحت الاحتلال.

وقالت قرينة الرئيس التركي في تغريدة عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «أدين بشدة هجوم إسرائيل على المسجد الأقصى، أول قبلة لنا. وإن عدم احترام أماكن عبادة المسلمين أمر غير مقبول على الإطلاق.

 

المتحدث باسم «الشعب» التركي: حكومة أردوغان فقدت قدرتها على الحكم

قال المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي المعارض، فايق أوزتراك، اليوم السبت، إنه يجب إجراء انتخابات مبكرة خلال وقت قصير جدًا، في ظل وجود تلك الحكومة التي فقدت قدرتها على حكم البلاد.

ونقلت جريدة «جمهورييت» التركية، عن أوزتراك قوله في مقابلة مع قناة «Fox TV» التركية، إن الحكومة لم تعد قادرة على الحكم، وإن الانتخابات المبكرة ستجرى بشكل إلزامي.

وأضاف أوزتراك: «أن حكومة أردوغان سوف تدعو بنفسها لإجراء انتخابات مبكرة، وذلك وفقًا للتعديل الدستوري الذي اقترحته مؤخرًا، وسيرون أنهم لا يستطيعون الحكم، وبمجرد أن يروا ذلك سيندفعون إلى إجراء الانتخابات», وأردف: «أتمنى ألا يطول الأمر وإلا فإن العبء سيزداد كل يوم على كاهل الأمة».

 

انخفاض طفيف في أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة التركية خلال العطلة

شهدت أسعار العملات الأجنبية في تركيا، انخفاضًا طفيفًا أمام العملات الأجنبية، خلال أول أيام العطلة اليوم السبت، إذ وصل سعر الدولار الأمريكي إلى 8.23 ليرة، متراجعًا من 8.27 ليرة تركية سجلها في ختام التعاملات أمس الجمعة.

أما اليورو، فقد سجل 10.02 ليرة تركية، منخفضًا من 10.04 ليرات تركية سجلها أمس، واستقر سعر جرام الذهب عند 485 ليرة تركية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع