كاتب تركي: أردوغان وحكومته ذهبوا تحت أقدام السيسي بخطوات سريعة

يلماز أوزديل

يلماز أوزديل

أنقرة: «تركيا الآن»

قال الكاتب والمحلل السياسي التركي، يلماز أوزديل، إن النظام الحاكم في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، لا يمكنه فهم مصر أو العالم أو المنطقة الجغرافية، وذلك في ظل التطورات الأخيرة التي تشهدها العلاقات المصرية التركية.

وكتب أوديل في مقاله المنشور على موقع «تي 24» التركي بعنوان «هيروغليفية»، أن «الحكومة التركية وأردوغان يذهبان الآن تحت أقدام الرئيس عبد الفتاح السيسي بخطوات سريعة وقصيرة، قبل حتى أن يحل عيد الفطر. لقد جلسوا على المائدة مع مصر، ويقبلون الآن بكل ما يريده السيسي، وفي إطار ذلك فإن الأصدقاء الذين يظنون أنهم العثمانيون الجدد، (مشيرًا إلى أردوغان) ويظنون أنهم سيحققون حلم الخلافة العثمانية لا يمكنهم قراءة مصر جيدًا، ولا يمكنهم فهم العالم، أو المنطقة الجغرافية».

موضوعات متعلقة

واجتمع الوفدان التركي والمصري بالقاهرة، الأربعاء والخميس الماضيين، خلال جولة مشاورات استكشافية لتطبيع العلاقات بين البلدين، وفي ختامها صدر بيان مشترك وصف المحادثات بـ«الصريحة والمعمقة».

وأكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن المباحثات التي جرت مع مصر في 5 و6 مايو، دارت في أجواء إيجابية بين البلدين. وستتواصل النقاشات حول الخطوات التي يمكن اتخاذها لتطبيع العلاقات في الفترة المقبلة.

وحسب الخبر الوارد في موقع «تي أر تي خبر»، قال جاويش أوغلو: «كنا قد أعلنا سابقًا أن وفدًا برئاسة نائبنا سادات أونال سيتوجه إلى القاهرة بدعوة من مصر. كان أصدقاؤنا هناك أمس واليوم. عقدت المحادثات بشكل استكشافي. وكما أكد البيان المشترك، جرت المباحثات في أجواء إيجابية. ناقشنا ما الذي يمكن عمله في العلاقات الثنائية. كما ناقشنا أيضًا القضايا الإقليمية التي تهم البلدين».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع