الولايات المتحدة: على إثيوبيا تهيئة البيئة المناسبة للانتخابات

أنتوني بلينكن

أنتوني بلينكن

واشنطن- «تركيا الآن»:

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها تدعم بقوة عملية التحول الديمقراطي في إثيوبيا، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الوطنية المقرر في 5 يونيو المقبل، بينما أشارت إلى أن انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية لا يمكن أن تحدث إلا في ظل بيئة انتخابية مواتية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، في مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا، أمس الاثنين،«إذا أردنا تحقيق ذلك (بيئة انتخابية مواتية)، يجب على حكومة إثيوبيا احترام حرية التجمع وحرية التعبير والمشاركة السياسية والوصول إلى الإنترنت والمعلوما، وتوجيه الأحزاب السياسية، ويجب على قوات أمن الدولة التحلي بضبط النفس في استخدام القوة والتكتيكات الحزبية».

وأضاف برايس «إننا نعمل أيضًا عن كثب مع شركاء دوليين لتعزيز الحوار المجتمعي لتقليل العنف المحيط بالانتخابات».

موضوعات متعلقة

وتأتي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية وسط أزمة إنسانية في منطقة تيجراي شمال إثيوبيا. وفي وقت سابق كان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين قد ضغط من أجل التزام إثيوبيا وإريتريا بسحب القوات الإريترية من تيجراي «فورًا وبالكامل وبطريقة يمكن التحقق منها».

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، في نهاية مارس الماضي، إن إريتريا وافقت على سحب قواتها من تيجراي. ثم سافر أبي أحمد إلى إريتريا والتقى بالرئيس أسياس أفورقي، وعلى الرغم من تأكيدات أبي بأن إريتريا ستسحب، قال المسؤولون الأمريكيون إنه لا يوجد دليل حتى الآن على حدوث مثل هذا الانسحاب.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع