فلسطين تتحرر.. حكاية 24 ساعة هزت إسرائيل

القدس

القدس

تستمر عمليات القصف الإسرائيلي للمدنيين في قطاع غزة، بعدما اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى واعتدت على المصلين وصادرت مفاتيح القدس، فضلًا عن عمليات قمع المتظاهرين ضد الاحتلال.

بعد تحذيرات دولية وعربية للاحتلال بوقف العنف الدموي ضد الفلسطينيين لم تردع القوات الإسرائيلية، دافعت حماس وكتائب القسام عن أراضيها وشعبها، بقصف صاروخي على مواقع للاحتلال، إلا أن القوات الإسرائيلية ردت عليها بسلسلة هجمات مستمرة حتى الآن من خلال أسراب طائراتها الحربية.

في التقرير التالي نرصد حكاية 24 ساعة هزت إسرائيل...

 

الاحتلال الإسرائيلي يقصف أبراجًا سكنية في غزة بطائراته الحربية

أطلق الجيش الإسرائيلي صاروخين على برج مكون من 15 طابقا، في غزة، من طائرة حربية، الثلاثاء.

وقال موقع «سكاي نيوز» إن الجيش الإسرائيلي أطلق صواريخ في محيط برج سكني كبير غربي مدينة غزة، تمهيدا لقصفه بالطائرات الحربية.

وتأتي عملية قصف البرج السكني بعد ساعات من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، التي أكد فيها عزمه على زيادة قوة ووتيرة الضربات على غزة.

 

طائرات الاحتلال الإسرائيلي تقصف المدارس في قطاع غزة

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، تضرر عدد من المدارس التابعة للحكومة والقطاع الخاص ووكالة الغوث، جراء القصف الإسرائيلي على المدنيين والمؤسسات والمنشآت المدنية في القطاع.

وأوضحت الوزارة أنه من خلال متابعة لجان الطوارئ حتى ظهر أمس الثلاثاء، تم إحصاء تضرر 5 مدارس حكومية، إضافة إلى قصف مجمع مدارس الصلاح الإسلامية الخاصة، الذي أدى لتدمير عدد من الغرف الصفية ومختبر حاسوب ومكتبة وغرفة للدعم الصفي، كما تسبب القصف بتضرر عدد من مدارس وكالة الغوث الدولية.

وذكرت الوزارة أن هناك أضراراً عديدة في المدارس من حيث سقوط القذائف والشظايا في الساحات والفصول، وتحطيم النوافذ الزجاجية والأبواب وحدوث تصدعات وشقوق في الجدران.

وأعربت الوزارة عن «استنكارها الشديد لهذا القصف الذي طال أبناء شعبنا في القطاع واستهدف مختلف المجالات، منها الأطفال وطلبة المدارس والمباني المدرسية وذلك في انتهاك صارخ للمواثيق والأعراف الدولية».

 

الصحة الفلسطينية: نصف ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة من الأطفال والنساء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 43 % من ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة هم من الأطفال والنساء، جراء الاستهداف المتعمد لمنازل المواطنين الآمنين والأحياء السكنية المكتظة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، الدكتور أشرف القدرة، في تغريدة على «تويتر»، أن «الاستهداف المتعمد لمنازل المواطنين والأحياء السكنية المكتظة يضع أكثر من نصف سكان قطاع غزة من الأطفال والنساء في حالة هلع وانعكاسات نفسية خطيرة جراء أصوات الانفجارات المخيفة والمتلاحقة ومشاهد الدمار».

 

المستشفيات المصرية تعلن حالة الطوارئ لاستقبال جرحى غزة

أعلنت مديرية الصحة بشمال سيناء في مصر، أن مستشفى العريش العام جاهز لاستقبال أي إصابات من قطاع غزة، نتيجة التصعيد الأخير بعد أحداث المسجد الأقصى.

وأكد مدير الصحة بشمال سيناء، الدكتور طارق شوكة، رفع حالة الطوارئ في مستشفى العريش العام، ومستشفى بئر العبد المركزي، وتعليق إجازات عيد الفطر المبارك لبعض الأطباء والأطقم الطبية والتمريض.

وأضاف شوكة، في بيان نقلته مواقع إعلام عربية، أن مستشفيات شمال سيناء على قدر كبير من المسئولية ولها تجارب فى علاج المرضى والمصابين، لافتاً إلى إعلان حالة الطوارئ وفتح جميع الأقسام، وتهيئة قسم العمليات والباطنة، بالإضافة إلى قسم الاستقبال.

 

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 48 فلسطينيًا بينهم 14 طفلًا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 48 قتيلًا، من بينهم 14 طفلًا و3 سيدات وشخص من ذوي الإعاقة، فضلًا عن إصابة 304 فلسطينيين بجراح مختلفة، إذ يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة منذ مساء الاثنين الماضي.

وأكدت الصحة الفلسطينية، في بيان لها، أن الاحتلال يتعمد استهداف منازل المواطنين الآمنين والأحياء السكنية، ما يُثير الخوف والهلع يتبعه انعكاسات نفسية على المواطنين، مؤكدة أن 43 % من ضحايا العدوان هم أطفال ونساء.

ولا تزال الغارات الإسرائيلية مستمرة، مستهدفةً شقق سكنية وأبراجاً، ومقرات أمنية، كان آخرها قصف عنيف استهدف بشكل متتال مقرات تتبع لوزارة الداخلية الفلسطينية غرب ووسط وشمال وجنوب القطاع.

 

إسرائيل تستهدف عددًا من قيادات حركة حماس.. واستشهاد 16 فلسطينيًا في غزة

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عن استهداف عدد من القادة العسكريين في حركة حماس، كما أعلنت عن غارات إسرائيلية جديدة ضد قطاع غزة.

ومن جانب حركة حماس، أعلنت عن استشهاد 16 فلسطينيًا من بينهم قيادي كبير بالحركة و4  من القادة العسكرين إثر غارة إسرائيلية.

وصرحت مصادر إسرائيلية عن استهداف قادة ميدانيين في حماس بينهم جمعة طحلة وجمال زبدة وحازم خطيب.

وأعلنت مديرية الصحة بشمال سيناء في مصر، الطوارئ في مستشفياتها لاستقبال أي إصابات من قطاع غزة، نتيجة التصعيد الأخير بعد أحداث المسجد الأقصى.

 

«القسام»: قصفنا مدناً إسرائيلية بـ137 صاروخاً خلال 5 دقائق

وجهت «كتائب القسام» ضربة صاروخية كبيرة استهدفت أسدود وعسقلان وتتسبب بشلل الحركة في المستوطنتين، متوعدةً بالمزيد، ووسائل إعلام إسرائيلية تعلن عن سقوط قتيل في هجوم بالصواريخ على عسقلان.

وقالت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة "حماس، الثلاثاء، إنها قصفت مدينتي أشدود وعسقلان بـ137 صاروخاً خلال 5 دقائق، ووصفتها بـ«الضربة الصاروخية الأكبر من نوعها»، مؤكدة أنه «لا يزال في جعبتنا الكثير».

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 8 صواريخ سقطت في عسقلان، وتضررت عدد من المباني بينها مبنى مدرسة خالية بسبب تعطيل التعليم من جراء الوضع الأمني، كما أتلفت عددًا من المركبات في أسدود.

وقال جيش الإحتلال الإسرائيلي إن الفصائل الفلسطينية أطلقت 345 صاروخا من غزة على إسرائيل، سقط منها 255 على مدن وبلدات إسرائيلية منذ بدء التصعيد ليلة الاثنين.

من جهته، أعلن الناطق باسم «سرايا القدس» استمرار المعركة، مؤكداً «استمرار أعراس الشهادة فداءً ووفاءً للقدس والأقصى، ولن نتوقف ما دام العدوان قائماً في القدس وغزة والضفة والداخل المحتل».

 

إسرائيل تعلق جميع الرحلات الداخلية والخارجية بمطاراتها وتحولها إلى قبرص

قررت إسرائيل تعليق جميع الرحلات بمطار بن جوريون في تل أبيب، وسط إطلاق صواريخ من غزة، فضلًا عن تعليق كل الرحلات الداخلية والخارجية لأجل غير مسمى.

وقال التلفزيون الإسرائيلي إن صاروخًا أصاب مبنى في ضاحية هولون في تل أبيب.

وأكدت خدمة الإسعاف الإسرائيلية إصابة شخص واحد على الأقل بجروح خطيرة في هجمات صاروخية على تل أبيب.

وأكد موقع «سكاي نيوز» مقتل إسرائيلي وإصابة 3 أشخاص في مدينة حولون جنوب تل أبيب جراء إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وقالت مواقع إعلامية إسرائيلية إن قوات الاحتلال علقت حركة الطيران في مطار اللد الإسرائيلي بعد إطلاق الصواريخ في أجواء وسط إسرائيل وتحويل الطائرات إلى قبرص.

 

وقف العمل بمنصة ضخ الغاز في حقل تمار قبالة السواحل الإسرائيلية

أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، وقف العمل بمنصة ضخ الغاز في حقل تمار قبالة سواحلها.

يُذكر أن مصادر إسرائيلية أكدت أمس اندلاع حريق في مجمع نفط جنوب عسقلان بعد استهدافه بصاروخ أطلق من قطاع غزة.

 

حريق في مجمع نفط بإيلات.. وحكومة نتنياهو تعطل الدراسة بجميع أنحاء البلاد

أكدت مصادر إسرائيلية اندلاع حريق في مجمع نفط جنوب عسقلان بعد استهدافه بصاروخ أطلق من قطاع غزة.

وقررت إسرائيل تعليق جميع رحلات طيرانها المدني والخارجية، وسط إطلاق صواريخ من غزة، لأجل غير مسمى. وقال التلفزيون الإسرائيلي إن صاروخًا أصاب مبنى في ضاحية هولون في تل أبيب.

وأكدت فضائية «سكاي نيوز»، نقلًا عن التليفزيون الإسرائيلي، إصابة خط أنابيب نفط بين إيلات وعسقلان في هجوم صاروخي من غزة.

وأوضحت أن السلطات الإسرائيلية قررت تعطيل الدراسة في جميع أنحاء البلاد غدًا الأربعاء.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية مقتل امرأة في القصف الصاروخي على مدينة حولون قرب تل أبيب.

 

جلسة طارئة لمجلس الأمن.. والمحكمة الجنائية تحذر إسرائيل من وقوع «جرائم حرب»

يعقد مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، جلسة طارئة هي الثانية خلال 3 أيام، لمناقشة التصعيد المستمر وغير المسبوق منذ حرب 2014، في وتيرة العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، حسبما قالت مصادر دبلوماسية.

وأبدت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، الأربعاء، قلقها من تصاعد العنف، مشيرة إلى احتمال وقوع «جرائم حرب».

كانت كل من تونس والنرويج والصين دعت إلى هذه الجلسة الجديدة المغلقة، وسط قلق دولي من تداعيات التصعيد الجديد وغير المسبوق منذ حرب 2014 في المنطقة.

وفي هذا الصدد، صرحت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، في تغريدة على «تويتر»: «ألاحظ بقلق بالغ تصاعد العنف في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وكذلك في غزة وحولها واحتمال ارتكاب جرائم بموجب نظام روما (المؤسس للمحكمة)».

 

القاهرة تطرح مبادرة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في غزة

أكدت مصادر لموقع «الشرق بلومبرج»، الأربعاء، أن القاهرة تعتزم تكثيف الاتصالات الدبلوماسية لطرح مبادرة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بقطاع غزة.

وأضافت المصادر أن مجلس الوزراء الأمني المصغر في إسرائيل سيناقش مقترحات الوساطة المصرية اليوم.

وما زالت الاتصالات المصرية مكثفة مع قيادات حركة حماس لتخفيف التوترات في المنطقة، واقترحت مصر وقف جميع الأعمال العسكرية عند منتصف الليلة.

 

وفد أمني مصري يصل إلى قطاع غزة لوقف المواجهات بين إسرائيل وحماس

نقل موقع «سكاي نيوز» عن مصادره، وصول وفد أمني مصري إلى غزة؛ لإجراء مشاورات بشأن التوصل لوقف إطلاق النار.

وقالت المصادر إن القاهرة تعتزم تكثيف الاتصالات الدبلوماسية لطرح مبادرة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بقطاع غزة.

وأضافت المصادر أن مجلس الوزراء الأمني المصغر في إسرائيل يناقش مقترحات الوساطة المصرية اليوم.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع