نشرة أخبار «تركيا الآن»: تنسيق بين أنقرة وطهران لمواجهة اعتداءات إسرائيل

أردوغان وروحاني

أردوغان وروحاني

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها، ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي واتصالات بين الرئيسين التركي والإيراني حول الأزمة.

وإلى أهم العناوين:

ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة لـ202 شهيد و5588 جريحا

أعلنت وزارة الصحة، ظهر اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية إلى 202 شهيد و5588 جريحًا.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن عدد شهداء قطاع غزة ارتفع إلى 181 شهيدًا، بينهم 52 طفلًا، و31 سيدة، فيما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية  21 شهيدًا، بينهم طفل.

وأشارت إلى أن المصابين بفعل القصف الحربي والمدفعي العنيف منذ نحو أسبوع على قطاع غزة بلغ 1225، فيما وصل عدد المصابين من اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في محافظات الضفة الغربية، بما فيها القدس، إلى 4363 جريحًا (العدد يشمل الإصابات التي تم التعامل معها ميدانيًا والتي نقلت لمراكز العلاج المختلفة).

أردوغان لروحاني: على المجتمع الدولي أن يردع هجمات إسرائيل المتهورة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يجب على المجتمع الدولي أن يلقن إسرائيل درسًا قويًا ورادعًا في مواجهة هذه الهجمات المتهورة على الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين أردوغان ونظيره الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، وتطرق الاتصال إلى تطورات الأوضاع الإقليمية، خصوصًا الأوضاع على الساحة الفلسطينية، حسب بيان مديرية الاتصالات الرئاسية في أنقرة.

وشدد أردوغان، خلال الاتصال، على ضرورة استخدام كل القدرات الدولية لمواجهة الهجمات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وأن المجتمع الدولي يجب أن يلقن إسرائيل درسًا قويًا ورادعًا في مواجهة هذه الهجمات المتهورة، وأكد أنه من الضروري أن يكون العالم الإسلامي في وحدة من الخطاب والعمل في هذا السياق.

من جانبه، أكد روحاني على «ضرورة تقاسم المواقف وتعزيز التعاون بين طهران وأنقرة لحل الأزمات الإقليمية».

 

وزير الخارجية التركي يدعو الدول الإسلامية لمساءلة إسرائيل أمام محكمة العدل

دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الدول الإسلامية، لمساءلة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بسبب انتهاكاتها في غزة، وقال إنه لا يجب الاكتفاء بإصدار البيانات بينما تقتل النساء والأطفال في غزة.

وأضاف جاويش أوغلو، خلال اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، المنعقد اليوم الأحد بتفنية الفيديوكونفرانس، بخصوص الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على فلسطين، أن «إسرائيل تواصل شن حملتها العنصرية ضد الفلسطينيين في الذكرى الـ73 للنكبة. وأن مجلس الأمن فشل مجدداً في استصدار حتى بيان يدين العدوان الإسرائيلي، والجمعية العامة تمتنع عن ذلك، وبالتالي علينا تحمل المسؤولية والمبادرة».

وتابع الوزير التركي: «لقد رأينا تراجع المساندة الدولية لإسرائيل بسبب سياسة الفصل العنصري التي تتبعها، ولكن من سيتعامل معنا بجدية في ظل تطبيع دول إسلامية علاقاتها مع إسرائيل؟».

وأضاف: «ينبغي تفعيل الجهود والآليات لحماية المدنيين الفلسطينيين ومساءلة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية. كنا على حق عندما تحدثنا عن دور التطبيع في تقوية اسرائيل».

 

بعد اتصال مع هنية.. زعيم «السعادة» التركي يدعو لمقاطعة «إسرائيل الإرهابية»

قال رئيس حزب السعادة التركي، تمل كرم الله أوغلو، إن عدد الأطفال والشباب وكبار السن المدنيين الذين فقدوا حياتهم في فلسطين تتزايد يومًا بعد يوم. وأدعو جميع الدول لرد سياسيًا وتجاريًا وعسكريًا ودبلوماسيًا على دولة إسرائيل الإرهابية.

وقد أجرى كرم الله أوغلو، اتصالًا هاتفيًا مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء أمس السبت. وتعليقًا على الاتصال قال كرم الله أوغلو، في تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «أجرينا الليلة الماضية، اتصالًا هاتفيًا مع أخي المحترم زعيم حماس، إسماعيل هنية الليلة الماضية. وللأسف فإن عدد الأطفال والشباب وكبار السن المدنيين الذين فقدوا حياتهم في فلسطين تتزايد يوما بعد يوم، ويواصل العدوان الإسرائيلي عملياته الإرهابية ضد غزة والمسجد الأقصى».

وأضاف رئيس حزب السعادة «أدعو جميع الدول، وخاصة الدول الإسلامية، للرد سياسيًا وتجاريًا وعسكريًا ودبلوماسيًا على دولة إسرائيل الإرهابية. وإننا كتركيا، نقف دائما إلى جانب الشعب الفلسطيني ونضاله العادل، وسنواصل القيام بذلك، واتفقنا على أننا سنبقى في حوار مع حماس التي تحارب موقف الاحتلال الإسرائيلي الإرهابي».

 

أكبر أحزاب تركيا لأردوغان: الشعب يرى ما تفعلون ويريد الذهاب لصندوق الاقتراع

علق المتحدث الرسمي باسم حزب الشعب الجمهوري، فايق أوزتراك، على استمرار فرض حالة الإغلاق بسبب فيروس كورونا، ودون دعم من الحكومة، وجدد دعوة المعارضة لإجراء انتخابات مبكرة، قائلًا «إن الشعب يريد الذهاب لصندوق الاقتراع حتى يقتصوا منكم».

ووجه أوزتراك خطابه إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلًا «استمر في الإغلاق دون دعم. يرى الناس ما تفعلونه. ويريدون أن يذهبوا إلى صناديق الاقتراع للاقتصاص منكم».

 

 «يونيسف» تدين مقتل الأطفال الفلسطينيين في غارات للاحتلال الإسرائيلي

قالت المديرة الإعلامية لمكتب اليونيسف الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جولييت توما، إن استهداف الاحتلال الإسرائيلي للأطفال الفلسطينيين يعد انتهاكًا خطيرًا بحقهم، وأمر مرفوض دوليًا.

وأوضحت توما، أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، تتابع الأحداث في المدن الفلسطينية عن كثب، كما ترسل التقارير والأرقام بصورة دورية عبر وسائل الإعلام والحسابات الخاصة بالمنظمة، بهدف تسليط الضوء على معاناة الأطفال.

وأكدت أن المنظمة تقدم المساعدات الإنسانية والطبية للشعب الفلسطيني على الأرض، ومساعدة المؤسسات الإغاثية لإنقاذ المصابين.

 

تركيا تشهد قفزة جنونية في أسعار الذهب خلال أيام العيد

شهدت أسواق المعادن النفيسة في تركيا، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الذهب خلال أيام عيد الفطر المبارك، بزيادة قدرها 12 ليرة تقريبًا، ووصل سعر جرام الذهب اليوم الأحد إلى 501.44 بعد أن سجل سعر 489 الثلاثاء الماضي.

أما اليورو، فقد ارتفع أيضًا إلى 10.46 في الساعات الأولى من صباح اليوم، ثم تراجع إلى 10.27 ليرات، بينما انخفض سعر الدولار الأمريكي إلى 8.46 ليرة، بعد أن سجل 8.48 ليرة تركية في ختام تعاملات الجمعة الماضية.

 

بشكتاش يحسم لقب الدوري التركي الممتاز على حساب جلطة سراي

حسم فريق «بشكتاش» التركي، لقب الدوري الممتاز لكرة القدم لصالحه، أمس السبت، بعدما تغلب خارج قواعده على فريق «جوزتبه» بهدفين لواحد، ضمن الجولة 42 والأخيرة من المسابقة.

وأحرز أهداف بشكتاش كل من الكرواتي دوماجوف فيدا، والجزائري رشيد غزال من ركلة جزاء، في الدقيقتين 10 و69، بينما سجل هدف جوزتبه الوحيد المدافع ألباسان أوزتورك عند الدقيقة 24.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع