نائب تركي معارض ينتقد توقيع اتفاقية إدارة المياه مع قطر

اتفاقية المياه

اتفاقية المياه

أنقرة: «تركيا الآن»

 وجه النائب بحزب الشعب الجمهوري، مراد باقان، تساؤلات إلى نائب رئيس المديرية العامة للأشغال الهيدروليكية الحكومية، قايا يلديز، حول اتفاقيات المياه الموقعة بين تركيا وقطر، وطالبه بتقديم بيان مكتوب للإجابة، وسأل باقان: «عندما تعقد تركيا اتفاقية لإدارة المياه مع قطر، أين هي المديرية العامة للأشغال الهيدروليكية في هذه الاتفاقية؟ وإذا كنا نحن الذين لدينا المياه، فمن سيمتلك الإدارة؟».

وأوضح باقان في تصريحات له لجريدة «بيرجون» التركية، أن تركيا بلد يعاني من مشكلة المياه قائلًا, «ومع ذلك، هناك مجموعة متنوعة من الموارد المائية. ومن ناحية أخرى فإن قطر هي دولة توفر جميع مياه الشرب من خلال معالجة مياه البحر. ليس لدينا أوجه تشابه».

موضوعات متعلقة

وقال باقان إنه لا يمكن الإجابة على الأسئلة المتعلقة بتفاصيل الاتفاقية، مثل: «ما هي المشاريع التي يتم تنفيذها في نطاق الاتفاقية، وما هي الأعمال التي يتم تنفيذها، وما مقدار الموارد المخصصة؟.. لا يوجد جواب!».

وأضاف باقان: «يقال إن لدينا اتفاقيات لإدارة المياه مع العديد من البلدان، وأنت تبحث عنها، ولا يمكنك العثور عليها. نسأل: مع أي دولة أخرى تم توقيع هذه الاتفاقية، يقولون: نحن نقدم التدريب لموظفي حوالي 50-60 دولة، لكن لا يمكنهم تسمية دولة أخرى غير قطر!».

وجاءت اتفاقية إدارة المياه الموقعة بين تركيا وقطر في 26 نوفمبر، على جدول أعمال 2020 في لجنة أبحاث تغير المناخ العالمية التابعة للبرلمان التركي، ولكن لم يتم الكشف عن نطاقها.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع