بالتفاصيل.. أردوغان يفتتح نفق مياه ري إلى شمال قبرص

مشروع المياه

مشروع المياه

أنقرة-«تركيا الآن»

افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، نفقًا جديدًا لضخّ مياه الري إلى شمال قبرص التركية، والذي سيوفر مياهًا إلى الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى إمداد القبارصة الأتراك بمياه الشرب.

ويبلغ طول النفق 5.7 كيلومترات، وبذلك ستوفر هياكل نقل الري في سهل جوزليورت المياه إلى 18730 فدانًا، علاوة على إمداد تركيًا سابقًا بالمياه الجوفية.

وللمرة الأولي سيتم ري 97 ألف و200 فدان من الأراضي الزراعية بشمال قبرص، وستوفر فرص عمل لـ10 آلاف شخص، وبذلك تحقق تركيا لشمال قبرص عصرًا ذهبيًا جديدًا في خطوة التنمية.

موضوعات متعلقة

وأنشأت تركيا أنبوب مياه بحري بين تركيا وشمال قبرص عام 2015، ليخدم هدف أنقرة في حل شمال قبرص عن جمهورية قبرص اليونانية ويبلغ الإنبوب 106 كلم ويجلب المياه من سد قريب من ميناء مرسين التركي الى شمال قبرص.

وأنبوب المياه هذا سيزود شمال قبرص بـ75 مليون متر مكعب من الماء سنويا ما يكفي لتغطية حاجات ماء الشرب والري حتى 2040 على الأقل.

وفي عام 2020 فشل مشروع مد أنابيب مياه الشرب إلى دولة شمال قبرص بعد مرور أقل من 5 أعوام على الانتهاء منه رغم التكلفة المادية الضخمة. وقد تكلف المشروع 630 مليون ليرة تركية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع