حميدتي: نتطلع إلى مزيد من التطور في علاقات السودان مع تركيا

، محمد حمدان دقلو «حميدتي»

، محمد حمدان دقلو «حميدتي»

أنقرة: «تركيا الآن»

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو «حميدتي»، اليوم الجمعة، إن بلاده تتطلع إلى مزيد من التطور في علاقاتها مع تركيا لمصلحة الشعبين.

وأضاف حميدتي، في تدوينة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، «سعدتُ اليوم بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، افتتاح مسجد تقسيم بإسطنبول، متزامنًا مع احتفالات تركيا بفتح القسطنطينية. شكري وامتناني للرئيس أردوغان وحكومته وشعب تركيا على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، نتطلع إلى مزيد من التطور في علاقاتنا لصالح الشعبين».

 

 

 

تدوينة حميدتي

وكان نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، قد أعرب عن ثقته بأن يصل التبادل التجاري مع السودان إلى مستويات مرتفعة جدًا، مع دخول اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية الموقعة عام 2018 بين البلدين حيز التنفيذ.

وأشار أقطاي إلى تقييمهم فرص التعاون الكبير بين البلدين، وتأكيدهم العزم على تشغيل الآليات المشتركة القائمة بشكل أكثر فاعلية، موضحًا أن أحد شركاء التعاون الرئيسيين لتركيا في القارة الأفريقية هو السودان، حيث بلغ حجم تجارة تركيا مع السودان 398 مليون دولار في عام 2019 و 481 مليون دولار في عام 2020.

وتابع «سيسمح ذلك للسودان بفتح سوقه المحلي أمام العالم بعد الفترة الانتقالية. وسنعمل بجد مع السودان من ناحية لضمان تقدم الإجراءات التي تم تحديدها مسبقًا، ومن ناحية أخرى، من أجل إضافة إجراءات جديدة. إن التعاون الزراعي الثنائي، والتعاون في مجال السكك الحديدية، والتعاون في قطاعات التعدين والنفط والكهرباء، وتطوير منصة مشتركة في مجال الثقافة والعلوم، والتعاون الصناعي والتكنولوجيا هي من بين الإجراءات الاستراتيجية التي قررنا تسريعها في الفترة المقبلة».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع