نشرة «تركيا الآن»| القضاء التركي ينتقم لحليف أردوغان من عقيد بالجيش

بهتشلي

بهتشلي

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من التقارير والموضوعات في مقدمتها «القضاء التركي ينتقم لحليف أردوغان من عقيد بالجيش»

إلى أهم الأخبار..

 

القضاء التركي ينتقم لحليف أردوغان من عقيد بالجيش وصفه بذيل العدالة والتنمية

أصدرت المحكمة الجنائية الابتدائية السابعة والأربعون في العاصمة التركية، أنقرة، أمس الجمعة، حكمًا ضد العقيد السابق بالقوات المسلحة، محمد إلكان، بغرامة قضائية قدرها 5 آلاف و300 ليرة تركية، بتهمة إهانة رئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، حليف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضح موقع «تي 24» التركي، أن إلكان كتب تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بتاريخ 3 سبتمبر عام 2019، وجه خلالها إهانة إلى رئيس حزب الحركة القومية بهتشلي، ووصفه فيها بذيل «العدالة والتنمية»، وبناءً عليه تقدم دفاع بهتشلي برفع دعوى قضائية ضده وقضت المحكمة بتغريمه 5 آلاف و300 ليرة تركية.

 

بقيمة 3 ليرات.. ارتفاع أسعار الذهب في تركيا مع بداية العطلة الأسبوعية

انخفضت أسعار صرف العملات الأجنبية نسبيًا أمام الليرة التركية، خلال أول أيام العطلة الأسبوعية في تركيا، اليوم السبت، بينما شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا جديدًا بقيمة 3 ليرات.

وأورد موقع «سوزجو» التركي، أن الدولار الأمريكي سجل انخفاضًا طفيفًا ووصل سعر الدولار الواحد إلى 8.66 ليرة تركية، منخفضًا من 8.75 ليرة تركية سجلها في ختام التعاملات أمس الجمعة.

كما سجل سعر صرف اليورو 10.54 ليرة بعد أن استقر في ختام تعاملات الجمعة عند مستوى 10.60 ليرة تركية، فيما ارتفع سعر الذهب ليسجل 527 ليرة مرتفعًا من 524 ليرة تركية ليلة أمس.

 

وزير الطاقة التركي: رسم خارطة طريق للاكتشافات الجديدة في النفط والغاز

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إنشاء خارطة طريق تتعلق بالاكتشافات الجديدة في مجال التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي.

وقال دونماز، في تغريدة له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «الحمد لله الذي لم ظل بجانبنا في هذا الطريق الذي شرعنا فيه تحت قيادة رئيسنا رجب طيب أردوغان، بالإيمان والصلاة والصبر ودعم أمتنا. نتمنى التوفيق في اكتشافنا الجديد البالغ 135 مليار متر مكعب. الآن يتم إنشاء خارطة طريق من أجل اكتشافات جديدة».

 

أردوغان: حماية الطبيعة ضرورة وليست خيارًا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حماية الطبيعة بكل عناصرها ضرورة للإنسانية وليست خيارًا، وذلك بمناسبة يوم البيئة العالمي الموافق اليوم السبت 5 يونيو، يأتي ذلك وسط اتهامات لحكومة حزب العدالة والتنمية بتعمد الإضرار بالبيئة بالقضاء على الغابات التركية لصالح مشروعات استثمارية لرجال الأعمال الموالين للحكومة، فضلًا عن نهب الغابات شمالي العراق وسوريا. 

وزعم أردوغان في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن «الطبيعة تجلٍ إلهي وكائن حي وأمانة في يد البشر. وأن حمايتها بكل عناصرها ليست اختيارًا بل ضرورة للإنسانية».

 

الرئيس العراقي: 7 ملايين مواطن تضرروا من الجفاف بسبب السدود التركية

أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم السبت، أن سبعة ملايين عراقي تضرروا من الجفاف مع تراجع منسوب المياه في نهري دجلة والفرات بسبب بناء سدود في كل من تركيا وإيران، ما يهدد العراق بعجز في المياه قد يصل إلى أكثر من 10 مليارات متر مكعب سنويا بحلول عام 2035.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن صالح قوله في كلمة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، الموافق اليوم 5 يونيو، إن بناء السدود على دجلة والفرات أدى لنقص متزايد في المياه بات يهدد إنتاجنا الزراعي وتوفير مياه الشرب، وقد يواجه البلد عجزاً يصل إلى 10.8 مليار متر مكعب من المياه سنويًا بحلول عام 2035.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع