نشرة أخبار «تركيا الآن»: أنقرة تجدد نشاط المرتزقة السوريين في ليبيا

المرتزقة في ليبيا

المرتزقة في ليبيا

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها، تركيا تجدد نشاط المرتزقة السوريين في ليبيا.

وإلى أهم العناوين:

تركيا تجدد نشاط المرتزقة السوريين في ليبيا بتبديل المقاتلين في 48 ساعة

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بعودة دفعة من المرتزقة السوريين الموالين للحكومة التركية من ليبيا إلى سوريا، خلال الساعات الـ48 الفائتة، إذ عاد نحو 95 عنصرًا إرهابيًا من فصائل فرقة الحمزة، وفيلق المجد، والسلطان مراد وفرقة المعتصم،  وذلك في إطار تبديل المقاتلين.

وأوضحت مصادر للمرصد السوري بأن عودة المقاتلين الجهاديين لا تندرج في إطار سحب المرتزقة من ليبيا، بل تأتي في إطار عمليات تبديل المقاتلين، حيث جرى إرسال دفعة مكونة من أكثر من 100 مقاتل من الفصائل ذاتها إلى الأراضي الليبية من قبل الحكومة التركية.

وفي السياق، أشارت المصادر إلى أن فرقة الحمزة قامت باعتقال عدد من مقاتليها الذين عادوا إلى سوريا مع الدفعة الأخيرة، على خلفية ارتكابهم تجاوزات كبيرة في ليبيا، على حد وصفهم.

أمين عام مجلس التعاون التركي في زيارة مفاجئة إلى الدوحة

بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان المريخي، مع أمين عام مجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية «المجلس التركي»، بغداد أمرييف، علاقات التعاون الثنائي، وذلك خلال زيارة إلى الدوحة، لم يُعلن عن بدايتها ولا مدتها، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا».

وذكرت الوكالة، في خبر مقتضب، أن الطرفين استعرضا خلال الاجتماع علاقات التعاون الثنائي بين دولة قطر ومجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية.

ويذكر أن المجلس التركي تأسس في 3 أكتوبر 2009، ويضم كلا من تركيا، وأذربيجان، وكازاخستان، وقرغيزيا وأوزبكستان، إضافة إلى المجر بصفة مراقب.

انسحاب أكبر عائلات محافظة أضنة التركية من تحالف أردوغان وانضمامها لـ«الشعب»

فقد حزب الحركة القومية التركي، الحليف الرئيسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، أكثر من ألفي عضو قرروا الاستقالة من الحزب بشكل مفاجئ والانضمام لحزب الشعب الجمهوري، الذي يتزعم تحالف الأحزاب المعارضة.

وأعلن رئيس بلدية كاراتاش السابق عن حزب الحركة القومية، سليمان باليكجي، أنه استقال من الحزب الذي يرأسه حليف أردوغان، دولت بهتشلي، ويستعد للانضمام إلى حزب الشعب الجمهوري رفقة 2000 شخص أخرين من محافظة أضنة، ما يعني تأثيرًا مباشرًا على شعبية «تحالف الجمهور» الذي يجمع حزبي أردوغان وبهتشلي.

ونقل موقع «صحيفة أضنة» التركي، عن باليكجي قوله إنه لا يمكن لأي أحزاب أخرى غير «الشعب الجمهوري» أن تفوز في الانتخابات في مقاطعة كاراتاش، من الآن فصاعدا، لن يكون هناك حزب غير حزب الشعب الجمهوري في كاراتاش».

تركيا: نتوقع إنتاج 20 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي

قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، الاثنين، إن تركيا تتوقع إنتاج من 15إلى 20 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي، من حقل تنقيب في البحر الأسود.

وأكد دونماز، خلال قمة للطاقة في إسطنبول: «وضعنا خطة تشغيل مدتها 25 عامًا للحقل، ونتوقع وصول متوسط الإنتاج من 15 إلى 20 مليار متر مكعب كل عام»، وفقًا لوكالة «رويترز».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن، الجمعة، اكتشاف 135 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في بئر «أماسرا 1» التابع لحقل مدينة صقاريا المطلة على البحر الأسود.

 

الأزمة الاقتصادية تعصف بسوق السيارات التركي.. والأسعار تزيد بمعدل 35 %

يتزايد تأثير سعر صرف العملات الأجنبية أمام الليرة التركية على مبيعات السيارات يومًا بعد يوم، وفي سوق السيارات الجديدة، الذي يتم تحديثه كل شهر، بلغت الأسعار ذروتها بزيادة قدرها 35 % في الأشهر الستة الأولى من عام 2021، وبلغ متوسط ​​الزيادة 19 % في أفضل 10 موديلات مبيعًا.

ومع تأثير زيادة السعر في الوعاء الضريبي، فضل المواطنون السيارات ذات الحجم الأصغر والرخيصة من ناحية العبء الضريبي، وفقًا لموقع «يني شفق» التركي.

وبالنظر إلى النماذج العشرة الأكثر مبيعًامن ماركات السيارات المختلفة، يُلاحظ أن متوسط ​​فرق السعر في الفترة من يناير إلى يونيو 2021 يبلغ حوالي 37 ألف ليرة، ما يمثل ​زيادة بمعدل 19 %.

ومن بين السيارات العشرة الرائدة في المبيعات، ارتفعت الأسعار بنسبة 35 % في الأشهر الستة الأولى، بينما زاد بعضها بنسبة 8 %.

 

«أسوشيتد برس»: شعبية مقاطع زعيم المافيا التركي تقترب من الأفلام الكلاسيكية

سلطت صحيفة «أسوشيتد برس» الأمريكية، اليوم الاثنين، الضوء علي اتهامات زعيم المافيا التركي سادات بكر، لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، بالتورط في عمليات تهريب المخدرات، والتستر على جرائم القتل، فضلًا عن نقل أسلحة إلى متطرفين في سوريا بالتعاون مع العصابات.

وقالت الوكالة إن بكر البالغ من العمر 49 عامًا، الذي كان يومًا ما يدعم حزب أردوغان علنًا، أصبح يُطلق مقاطع فيديو مدتها 90 دقيقة تقريبًا من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، ما اعتبرته «محاولة واضحة لتصفية حسابات مع شخصيات سياسية».

وأوضحت «أسوشيتد برس» أن مشاهدات مقاطع سادات بكر الأسبوعية على موقع «يوتيوب» تجاوزت أكثر من 75 مليون مشاهدة، ما تسبب في ضجة كبرى وزيادة المخاوف بشأن فساد الدولة التركية، ما وضع المسؤولين في موقف دفاعي، مؤكدة أن ملايين الأتراك باتوا يتابعون فيديوهات بكر وينتظرون نزولها أسبوعيًا.

 

بعدما فضحها زعيم المافيا.. الصحافة التركية تكشف تفاصيل شركة صويلو الجديدة

تداولت صحف ووسائل إعلام تركية أنباء عن تأسيس وزير الداخلية، سليمان صويلو، ونجله إنجين ليفينت، شركة تأمين إلكتروني جديدة في 18 يناير الماضي، وذلك بالتزامن مع تصريحات زعيم المافيا التركي سادات بكر، الذي اتهم صويلو بإساءة استخدام منصبه والتربح منه بالتعاون مع العصابات.

وحسب الخبر الوارد من «وكالة أنكا للأنباء»؛ فقد تضمن مجال نشاط الشركة تقديم خدمات التأمين الإلكتروني، وجرى تحديد رأس المال التأسيسي للشركة بمبلغ 100 ألف ليرة تركية تقسم أسهمها بالتساوي بين سليمان صويلو وابنه. وفي تفاصيل التقرير يظهر أن إنجين ليفينت صويلو، الشريك بنسبة 50 % انتخب رئيسًا للشركة لمدة عام واحد.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع