الخارجية الإثيوبية: ملتزمون بإيجاد حلول لأزمة سد النهضة والحدود مع السودان

سد النهضة

سد النهضة

كتبت: هبة عبد الكريم

أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية، أمس الاثنين، على التزام البلاد بإيجاد حلول سلمية للنزاع الحدودي مع السودان، وكذلك التزامها بالمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة مع دولتي المصب.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبى السفير رضوان حسين، بوزيرة خارجية كينيا، السفيرة رايشيل أومامو، وذلك لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

موضوعات متعلقة

وأشاد السفير رضوان بالعلاقة طويلة الأمد بين البلدين، وشدد على ضرورة تعميق العلاقات مع الارتباطات الموسعة، كما شدد الجانبان خلال المباحثات على ضرورة الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات المختلفة التي تم التوقيع عليها بين كينيا وإثيوبيا. كما تناول الجانبان الجهود المبذولة لإنشاء روابط متعددة الأوجه لتعزيز التجارة الثنائية بين إثيوبيا وكينيا.

وحول الوضع في إقليم تيجراى، أعرب رضوان عن تقديره للتحقيقات المشتركة الجارية بين اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان والأمم المتحدة، وقال إنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة ضد مرتكبى انتهاكات حقوق الإنسان بعد التحقيقات التي أجرتها السلطات المختصة في إثيوبيا.

وأضاف رضوان أن الجهود الإنسانية للحكومة مشجعة، ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم دعم ملموس والامتناع عن التسييس غير الضرورى للقضية. كما جدد التزام إثيوبيا بإيجاد حلول سلمية للنزاع الحدودى بين إثيوبيا والسودان والمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع