نشرة أخبار «تركيا الآن»| المدعي العام يتجه لحظر451 سياسيًا من حزب الأكراد

حزب الشعوب الديموقراطي

حزب الشعوب الديموقراطي

نشر موقع تركيا الآن خلال الساعات القليلة الماضية عددًا من التقارير والموضوعات في مقدمتها «المدعي العام يتجه لحظر451 سياسيًا من حزب الأكراد».

إلى أهم الأخبار..

 

صحفي تركي يكشف: هنا يقيم صهر أردوغان المختفي من 7 شهور

كشف الصحفي التركي جان أتاكلي، أن بيرات البيرق، صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد استقالته من منصبه كوزير للخزانة والمالية، توجه إلى الإقامة في مجمع فاخر محمي في حي كيسيكلي في مدينة أسكدار بمحافظة إسطنبول.

وبعد مرور 7 شهور على استقالة البيرق، قال أتاكلي, «علمت أن صهر الرئيس انتقل من منزله الموجود على طريق شيلة إلى مجمع فاخر محمي في كيسيكلي، حيث يعيش أعضاء حزب العدالة والتنمية بشكل عام».

وأوضح «كان محل الإقامة السابق لبيرات البيرق عبارة عن شقة. أما منزله في الموقع الجديد عبارة عن فيلا بها مسبح».

يُذكر أن الأحزاب المعارضة شنت في الفترة الأخيرة حملات كبيرة لمعرفة مكان الصهر بيرات البيرق، حتى يكشف للشعب التركي أين الـ128 مليار دولار المفقودة من خزانة البنك المركزي التركي بعد استقالته.

 

نائب وزير المالية التركي يتقاضى راتبين بإجمالي 67179 ليرة شهريًا

كشف نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في مدينة زونجولداق، دنيز يافوز يلماز، عن وثيقة تؤكد أن نائب وزير الخزانة والمالية، شاكر إركان جول، يحصل على راتبين، ويبلغ الراتب الثاني له 3750 يورو شهريًا.

وقال يلماز، في تغريدة له على «تويتر»، إن نائب وزير الخزانة والمالية، هو أيضًا عضو مجلس إدارة شركة «صن إكسبرس»، ويبلغ دخله الشهري 67179 ليرة.

وأضاف «اكتشفنا أن نائب وزير الخزانة والمالية راتبه كنائب للوزير هو 27917 ليرة، أما راتبه كعضو في مجلس إدارة الشركة فهو يتقاضاه باليورو، ويبلغ 3750 يورو، ليكون إجمالي دخله شهريًا 67179 ليرة».

 

المدعي العام التركي يتجه لحظر451 سياسيًا من حزب الشعوب الديموقراطي

طالب المدعي العام بالمحكمة العليا، بكير شاهين، اليوم الخميس، منع 451 عضوًا بحزب الشعوب الديموقراطي المعارض من مباشرة حقوقهم السياسية، يأتي ذلك ضمن الحملة التي يشنها النظام ضد الحزب لإغلاقة.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «إن تي في»، أشار شاهين إلى أن المحكمة العليا قدمت طلبها إلى المحكمة الدستورية، مرفقًا بوثائق، على أن تنظر الدستورية في القضية خلال 15 يومًا، مشيرًا إلى أن لائحة الاتهام الجديدة تتضمن 69 شخصًا آخر على صلة بتنظيمات إرهابية.

 

أعضاء «العدالة والتنمية» ينقلبون على أردوغان بسبب فضائح المافيا

أغلق حزب العدالة والتنمية الأبواب أمام إنشاء لجنة بالبرلمان التركي للتحقيق في فضائح الفساد التي كشف عنها زعيم المافيا سادات بكر، ضد رموز الحزب والحكومة، منهم وزير الداخلية سليمان صويلو، وعضو اللجنة المركزية لحزب العدالة والتنمية متين كولونك.

ودعم أردوغان وزير داخليته، وكذلك رئيس الوزراء الأسبق بن علي يلدريم، ضد مزاعم سادات بكر، في خطاب له بعد 3 أسابيع من نشر زعيم المافيا مقاطع الفيديو التي يفضح فيها تورط الحكومة في قضايا تهريب مخدرات وأسلحة واغتصاب.

ومع ذلك، أثارت تصريحات بكر التي أكد فيها توفير صويلو الحماية له، جدلًا داخل حزب العدالة والتنمية، ونقل 15 نائبًا من الحزب الحاكم انزعاجهم إلى إدارة العدالة والتنمية، وطالبوا باجتماع يجمعهم مع أردوغان، وفقًا لموقع «بي بي سي» في نسخته الناطقة باللغة التركية.

وقال النواب: «إذا لزم الأمر، يجب رفع الحصانة عن كل من ورد ذكرهم في تلك الفيديوهات، وبدء الإجراءات القضائية بحقهم، ويتعين على صويلو الاستقالة أيضًا وفتح تحقيق برلماني، كما ينبغي على هيئة الرقابة التابعة لرئاسة الدولة التحقيق في هذه الادعاءات».

 

معهد الإحصاء التركي: ارتفاع معدل البطالة بنسبة 13.9 % في أبريل

أعلن معهد الإحصاء التركي، الخميس، عن ارتفاع نسبة البطالة في تركيا لشهر أبريل بنسبة 13.9 %، بزيادة قدرها 0.9 نقطة، وارتفع معدل البطالة على أساس سنوي بمقدار 0.2 نقطة.

ووفقًا لموقع «تي 24» التركي، زاد عدد العاطلين عن العمل من سن 15 عامًا فيما فوق بمقدار 275 ألف شخص، مقارنة بالشهر الذي يسبقه بواقع 4 ملايين و511 ألف عاطل.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع