قبل أول لقاء بينهما..أردوغان يطالب بايدن بالتراجع عن الاعتراف بإبادة الأرمن

أردوغان وبايدن

أردوغان وبايدن

إسطنبول: «تركيا الآن»

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يرتب لمناقشة العلاقات الأمريكية التركية مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي، قبل انطلاق قمة بروكسل، الاثنين، «غدًا أول لقاء لنا وجهًا لوجه مع بايدن منذ توليه منصب الرئيس الأمريكي، نحن بحاجة لمناقشة العلاقات الأمريكية التركية على المستوى الأول، فأنقرة وواشنطن حليفتان، وعلينا مناقشة قضايا تهم حلف الناتو».

موضوعات متعلقة

وأضاف: «أتمنى من بايدن اتخاذ خطوات من شأنها معالجة أزمة 24 أبريل»، في إشارة منه إلى إعلان الولايات المتحدة اعترافها بإبادة الإمبراطورية العثمانية للأرمن، وطالب أردوغان أمريكا بالبعد عن الشائعات التي من شأنها تعكير العلاقات بين البلدين، والتركيز على تنمية التعاون بينهما.

وحول الرفض الأمريكي لمنح تركيا مقاتلات «إف - 35»، كعقوبة لتمسكها بمنظومة الدفاع الجوي الروسية «إس - 400»، قال أردوغان «هناك العديد من القضايا مطروحة على الطاولة مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالصناعات الدفاعية، أهمها قضية (إف - 35)، لكن للأسف أمريكا لا تفي بوعدها ولا تمتثل للعقود المتفق عليها بيننا، رغم أن تركيا أوفت بوعودها».

وطالب أردوغان أمريكا بإبراز روح التحالف بينها قولًا وفعلًا، مشيرًا إلى طرح قضية أفغانستان خلال لقائه المرتقب مع بايدن، قائلًا إن «تركيا الدولة الوحيدة التي يمكنها مساعدة أمريكا في عملية إجلاء قواتها من كابول».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع