رغم رفض «طالبان».. تركيا تتطلع لإقناع أمريكا بحماية مطار كابول

مطار كابول

مطار كابول

بروكسل: «تركيا الآن»

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين، أن توفير الأمن والحماية لمطار كابول بأفغانستان يتصدر الموضوعات المطروحة على طاولة النقاش خلال لقاء الرئيسين الأمريكي والتركي على هامش قمة الناتو المنعقدة حاليًا ببروكسل.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «دنيا» التركي، أشار ستولتنبرغ إلى أن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية يجريان حوارًا مباشرًا لبحث طرق توفير الأمن والحماية لمطار كابول، مشيرًا إلى أهمية ذلك على المستوي الدبلوماسي لحلف الناتو وكذلك للمجتمع الدولي بأسره.

كما شدد على أن الحلف يعمل على استدامة البنية التحتية الحيوية بما في ذلك توفير الحماية لمطار كابول، مشيرًا إلى استمرار حلف الناتو في تقديم المساعدات المالية للأفغان.

موضوعات متعلقة

كانت تركيا قد عرضت حراسة وإدارة مطار كابول في العاصمة الأفغانية، بعد انسحاب الولايات المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي «الناتو» من أفغانستان، وفقًا لوكالة «رويترز».

وخلال اجتماع الناتو، الشهر الماضي، نقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين قولهم «إن أنقرة تفرض شروطًا تحتاج إلى المناقشة بالتزامن مع استعداد قادتهم للاجتماع»، الأمر الذي واجهته طالبان بالرفض مطالبة تركيا بسحب قواتها من أفغانستان بموجب اتفاق العام الماضي بشأن سحب القوات الأمريكية، ما يعني فعلياً رفض الحركة مقترحاً تركياً لحراسة وإدارة مطار كابول بعد رحيل قوات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع