وزير الخارجية التركي: العالم يعيش أكثر الفترات تقلبًا وعدم استقرار

مولود جاويش أوغلو

مولود جاويش أوغلو

أنطاليا-«تركيا الآن»

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة: «إن العالم يعاني من أكثر الفترات تقلبًا وعدم استقرار في العلاقات الدولية».

وأشار جاويش أوغلو، خلال افتتاح منتدى أنطاليا الدبلوماسي بنسخته الأولى، إلى حدوث تغييرات مستمرة في ميزان القوى بالعالم، مبينًا أن دول العالم في حالة تنافس فيما بينهما بجانب علاقات التعاون.

وأضاف جاويش أوغلو: «نسمع صرخات نظام دولي يكافح من أجل البقاء في ظل اضطراب شديد. في الواقع، نحن نعيش واحدة من أكثر الفترات تقلبا وعدم استقرار في العلاقات الدولية».

موضوعات متعلقة

وأشار جاويش أوغلو إلى أن تركيا تمتلك خامس أكبر بعثات دبلوماسية في العالم بما فيها المناطق الجغرافية الصعبة، عبر 252 ممثلية بطاقم دبلوماسي خبير زاعمًا أن تركيا تتبع دبلوماسية قائمة على المبادرة، من أجل حل المشكلات في كل ركن من أركان العالم، سواء على مستوى القادة أو على مستوى السفارات.

وأعرب جاويش أوغلو عن تصميم بلاده في تحرير صفة الدبلوماسية عن النمط السائد على أنها من لونين أبيض وأسود؛ ورؤية كافة أوجهها، مشددًا أن السياسة الخارجية والدبلوماسية ليست مجالا ثابتًا، بل ديناميكيا.

وأضاف جاويش أوغلو أن البشرية لا تزال تئن تحت وطأة الظلم والجوع والجفاف والصراع والهجرة غير النظامية والأوبئة محذرًا من تزايد الشعوبية وكراهية الأجانب ومعاداة الإسلام، وسط استمرار تحديات تغير المناخ والإرهاب، والفشل في إنهاء النزاعات.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع