نشرة أخبار «تركيا الآن»: دعوات تركية لـ«استرداد بيت الله» من السعودية

أحمد حمدي تشاملي

أحمد حمدي تشاملي

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها، نائب تركي يدعو لاسترداد أراض الحجاز من المملكة السعودية

وإلى أهم العناوين:

 

برلماني تركي: «بيت الله» تحت الاحتلال وعلينا استرداد أرض الرسول

زعم نائب البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية، أحمد حمدي تشاملي، الذي عمل لفترة سائقًا خاصًا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أراضي المملكة العربية السعودية التي ولد فيها الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم) ترضخ الآن تحت الاحتلال، مطالبًا إعلام ومثقفي بلاده بالتركيز على كيفية استعادة تلك الأراضي وعودتها مرة أخرى إلى أراضي الدولة العثمانية.

وقال تشاملي، خلال مشاركته في أحد البرامج التليفزيونية على فضائية «A HABER»، «لقد اختطفوا ألبانيا. لقد انقطعت علاقتنا مع ما وراء البحر، ألبانيا التي توجد في الغرب. لقد اختطفوا منا أراضي الرسول (ص)، والآن هي تحت الاحتلال. هي بالفعل تحت الاحتلال، الأراضي التي ولد بها الرسول (ص) تحت الاحتلال. بيت الله، الكعبة، محتل».

 

وزير الدفاع التركي يؤكد استمرار الحملات العسكرية على شمال العراق

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده عازمة على مواصلة عملياتها في المناطق العراقية الشمالية، بزعم محاربة الإرهاب، وقال «إن الجيش التركي يلاحق الإرهابيين عن كثب أينما لاذوا بالفرار، وأنه لا سبيل أمامهم سوى الاستسلام للعدالة».

وزعم  أكار، في تصريحات أدلى بها على متن سفينة «قنالي أدا»، أمس الجمعة، أثناء اختبار إطلاق أول صاروخ مضاد للسفن من طراز «أتماجا»، أن القوات التركية حيدت 18 ألفًا و196 إرهابيًا منذ 24 يوليو 2015، حيث تكثفت عمليات مكافحة الإرهاب منذ ذلك التاريخ.

 

بحثًا عن عناصر «جولن».. حملة تطهير داخل صفوف الجيش التركي

أطلقت قوات الأمن التركية، اليوم السبت، عملية أمنية متزامنة في 17 محافظة انطلاقًا من إسطنبول، لضبط 52 من الجنود الحاليين، وطلاب عسكريين سابقين للاشتباه بانتمائهم لحركة الخدمة التي يتزعمها الداعية التركي فتح الله جولن، وتصنفها تركيا منظمة إرهابية.

وحسب الخبر الوارد في موقع «تي أر تي خبر» التركي، فقد انطلقت العملية الأمنية بعدما صدرت قرارات توقيف بحق المطلوبين، في إطار تحقيقات تجريها النيابة العامة بمدينة إسطنبول، مشيرًا إلى أن من بين المطلوبين 6 أشخاص يحملون رتب ضباط صف ورقباء، ولا يزالون في الخدمة، إضافة إلى 46 طالبًا عسكريًا تم فصلهم في وقت سابق من الأكاديميات التي يدرسون بها للتهمة نفسها.

 

ميركل: ليبيا وسوريا في مقدمة المسائل التي يمكن حلها مع تركيا

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إنه حال أرادت تركيا والاتحاد الأوروبي رسم معالم بعض القضايا معًا، فإنهما مرتبطان ببعضهما البعض.

وأشارت ميركل، في تصريحات أدلت بها خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته أمس، الجمعة، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بالعاصمة الألمانية برلين، إلى أن قضايا الهجرة ومستقبل كل من سوريا وليبيا، في مقدمة المسائل التي يمكن حلها مع تركيا.

من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي موافقته لما تقدمت به ميركل بخصوص تركيا وروسيا. وبيّن أنّ القمة الأوروبية ستبحث الشروط التي وضعها الاتحاد على تركيا في شهر مارس الماضي، والمتعلقة بمصالح اليونان وقبرص الرومية، بالإضافة لبحثهم مسائل شرقي المتوسط وسوريا وليبيا والأوضاع في القوقاز.

 

تركيا تنتظر دعم المجر لتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي مع أوروبا

أكد وزير التجارة التركي، محمد موش، أهمية الدعم الذي تقدمه المجر لتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وذلك أثناء زيارته الرسمية إلى العاصمة بودابست.

وقال موش، في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر سيجارتو، أمس الجمعة، «إن الحكومة التركية تسعى جاهدة لتعزيز العلاقات التجارية مع المجر، نظرًا لأهميتها البالغة من الناحية اللوجستية بسبب موقعها الجغرافي».

وأكد الوزير التركي أن العلاقات التجارية بين أنقرة وبودابست اكتسبت زخمًا خلال الفترة الأخيرة، حيث ارتفع التبادل التجاري بين الجانبين من 350 مليون دولار في 2011، إلى 3 مليارات دولار في 2020، وأشار موش إلى أن حجم الاستثمارات التركية في المجر بين عامي 2002 ومارس2021، بلغ 91 مليون دولار.

 

زلزال غير متوقع يضرب إسطنبول بقوة 4 ريختر.. وخبراء: بعيد عن الصدع الرئيسي

ضرب زلزال مفاجئ بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر للزلازل، مدينة إسطنبول التركية، اليوم السبت، دون أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.

وأفاد مرصد قنديللي للزلازل أن زلزالًا وقع على عمق 7 كليومترات تحت الأرض، ضرب منطقة قارتال بمدينة إسطنبول، وبلغت قوته 4.2 درجة على مقياس ريختر.

وقال خبير الزلازل ومدرس الجيوفيزياء التركي أحمد أرجان، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، إن الزلزال الأخير لم يكن متوقعًا، وذلك لأنه لم يتطور على الصدع الرئيسي للزلازل بالمنطقة والذي توقع الخبراء أن يقع عليه.

 

ارتفاع الدولار واليورو أمام الليرة التركية وتراجع الذهب في أول أيام العطلة

شهدت أسعار العملات الأجنبية في تركيا ارتفاعًا جديدًا أمام العملة الوطنية «الليرة»، مع بداية العطلة الأسبوعية، بينما تراجع الذهب في سلسلة من التقلبات الجنونية في أسعار المعدن النفيس.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 8.73 ليرة تركية مرتفعًا من 8.70 ليرة، سجلها أمس الجمعة، كما ارتفع سعر صرف اليورو إلى 10.36 ليرة، بعد أن استقر في ختام تعاملات الجمعة 10.35 ليرة تركية. فيما انخفض سعر جرام الذهب عند مستوى 495 ليرة، بعدما سجل في تعاملات أمس 499 ليرة تركية.

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع