وزير النقل التركي: قناة إسطنبول الجديدة أكثر أمانًا 13 مرة من مضيق البوسفور

عادل كارا إسماعيل أوغلو

عادل كارا إسماعيل أوغلو

إسطنبول: «تركيا الآن»

زعم وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل كارا إسماعيل أوغلو، السبت، إن قناة إسطنبول أكثر أمانًا 13 مرة من مضيق البوسفور من حيث السلامة الملاحية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في مراسم وضع حجر الأساس لأول جسور «قناة إسطنبول» ليبدأ فعليًا تنفيذ المشروع الذي أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 7 أبريل 2011.

وأوضح كارا إسماعيل أوغلو أن الجسر الأول يعد جزءًا من الطريق الواصل بين مناطق بشاكشهير-بهتشه شهير- خادمكوي على طول 45 كم، مضيفًا: «قناة إسطنبول أكثر أمانًا 13 مرة من مضيق البوسفور من حيث السلامة الملاحية، بحسب تجارب المحاكاة التي أجريناها».

موضوعات متعلقة

وقالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، اليوم السبت، إن الشعب التركي اجتمع، في موقف نادر الحدوث، على أن مشروع إنشاء قناة جديدة تربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة، يعد فكرة مجنونة، وذلك بالتزامن مع الحفل الذي تنظمه السلطات التركية لوضع حجر الأساس في المشروع الذي يواجه اعتراضات من السياسيين والمدنيين.  

ونقل موقع «جمهورييت» التركي عن «الجارديان» قولها في التقرير إنه على الرغم من مزاعم السلطات التركية بأن قناة إسطنبول بلغ تكلفتها 15 مليار دولار، إلا أنه وفقًا للتقديرات فإن التكلفة تصل إلى 65 مليار دولار.

وقال خبير بالسياسة الروسية لـ«الجارديان»، إن فكرة بناء قناة تربط بين البحر الأسود ومرمرة فكرة مستحيلة، لأن ذلك من شأنه تدمير حوض مرمرة المائي بالكامل.

كما حذر رئيس بلدية إسطنبول التركية، أكرم إمام أوغلو، الشعب التركي، من الاستثمار في مشروع قناة إسطنبول، مطالبًا كل من يفكر في استثمار أمواله في المشروع بإعادة التفكير مرة أخرى، وذلك مع إصرار الحكومة التركية برئاسة أردوغان على استكمال القناة الجديدة، رغم تحذيرات خبراء الاقتصاد والبيئة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع