نشرة أخبار «تركيا الآن»: حرائق هائلة في موغلا.. ووفيات كورونا تتجاوز 150ألف

حريق

حريق

 أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها، اندلاع حرائق هائلة في غابات موغلا ومصرع رجل إطفاء.

وإلى أهم العناوين:

المعارضة التركية: العدد الحقيقي لوفيات كورونا يقترب من 150 ألف حالة

أكد نائب حزب «الشعب الجمهوري» التركي، مراد أمير، أن عدد الأشخاص الذي فقدوا حياتهم في تركيا جراء الإصابة بـ«فيروس كورونا» يعادل ثلاثة أضعاف العدد المعلن عنه من قبل الحكومة وهو «49 ألفًا و524»، مشيرًا إلى أن الرقم الحقيقي للوفيات اقترب من 150 ألف حالة.

وحسب الخبر الوارد في موقع «تي 24»، فقد تساءل النائب البرلماني عن سبب عدم الكشف عن أرقام الفحص وحالات الإصابة والوفيات حسب العمر والجنس والمجموعة المهنية والمنطقة الجغرافية والمحافظة والحي، وذلك في الاستجواب الذي قدمه إلى وزير الصحة فخر الدين قوجة أمام البرلمان التركي في 4 يونيو 2020.

وأضاف «تي 24» أن قوجة اكتفى بالرد على نائب المعارضة كتابيًا، وقال «يمكن الوصول إلى إجابات للأسئلة المتكررة والملصقات والكتيبات على الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للصحة العامة في وزارتنا».

صحفية أمريكية تكشف تجنيس تركيا لقيادي بتنظيم «أجناد الشام» الإرهابي

كشفت الصحفية الأمريكية، ليندسي سنيل، عن وثائق تؤكد منح تركيا جنسيتها لأحد قادة الجماعة الإرهابية المعروفة باسم «أجناد الشام»، والذي سبق له الحصول على الجنسية الأوكرانية وكان من بين أفراد تنظيم القاعدة الإرهابي.

ونشرت الصحفية الأمريكية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صورة ضوئية من بطاقة هوية تركية للقيادي الإرهابي بتنظيم «أجناد الشام»، والمعروف باسم «أبو حمزة»، ويظهر فيها باسمه التركي الجديد «منار الشامي»، وعلقت قائلة «بينما يواصل السياسيون الأتراك الحديث عن إعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا، يحصل القيادي السابق في تنظيم «القاعدة»، منار الشامي، على الجنسية التركية».

يذكر أن «أبو حمزة» تورط في ارتكاب جرائم مروعة مثل قطع رؤوس الجنود السوريين الذين وقعوا في الأسر، والسير بهم في الشوارع، وحصل مؤخرًا على الجنسية التركيا، وأصبح بموجبها مواطنًا تركيًا يحمل بطاقة هوية باسم «منار الشامي».

 

وزير الدفاع الأذري: تركيا جهزتنا للحرب ضد أرمينيا

قال وزير الدفاع الأذري، ذاكر حسنوف، إن الحرب عبارة عن امتحان، وإن القوات المسلحة التركية هي من جهزت جيش أذربيجان لخوض هذا الامتحان في النزاع على إقليم ناجورنو كاراباخ.

وأوضح حسنوف، في مقابلة مع إحدى القنوات المحلية في أذربيجان، أن جيش بلاده خاض امتحانه ضد القوات الأرمينية في إقليم كاراباخ بنجاح، مضيفًا أن الرئيس إلهام علييف أصدر أوامره بخصوص إعادة هيكلة الجيش الأذربيجاني بشكل يتطابق مع نموذج القوات المسلحة التركية.

وتابع الوزير: «بدأنا بتنفيذ أوامر الرئيس علييف، وتعاوننا مع الجيش التركي بلغ الذروة خلال الفترة الأخيرة، ضباطنا يتلقون دورات تدريبية في تركيا، ونقوم بمناورات عسكرية مشتركة مع الجيش التركي، الذي يعد من أقوى جيوش العالم، وهذا من حسن حظنا، ونحن نستفيد من تجارب أشقائنا الأتراك».

 

حريق هائل بمدينة موغلا التركية ومصرع أحد رجال فرق الإطفاء

لقي أحد رجال الأطفاء الأتراك مصرعه أثناء مشاركته في إطفاء حريق هائل اندلع في منطقة الغابات بمقاطعة مارماريس التابعة لمدينة موغلا التركية، اليوم الأحد، فيما لم تعلن السلطات عن أسباب الحرائق حتى الآن.

وأوضح موقع «سوزجو» التركي، أن نيران الحرائق غطت السماء بالدخان الكثيف، بينما أرسلت مديرية موغلا الإقليمية للغابات فرق الإطفاء  التابعة للبلديات إضافة إلى أربع مروحيات.

وأعلنت المديرية العامة للغابات عن مصرع أحد موظفيها أثناء جهود الإطفاء، مشيرة إلى أنه من الممكن أن يكون الحريق اندلع بسبب تلامس بعض أسلاك الخطوط الكهربائية، وساعد في اندلع الحريق بشكل كبير الطقس الحار.

 

نائب زعيم المعارضة: تركيا تستعد لأزمة كبيرة في الكهرباء خلال أشهر الصيف

أكد نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، أحمد أكين، أن أسعار الكهرباء ستشهد ارتفاعًا جنونيًا خلال أشهر الصيف، معللًا ذلك بانخفاض إنتاج محطات الطاقة الكهرومائية بسبب الجفاف في تلك الفترة.

وقال أكين في مقابلة مع صحيفة «سوزجو» التركية، اليوم الأحد، «إن الجفاف الذي تشهده البلاد يؤثر على إنتاج محطات الطاقة الكهرومائية في أشهر الصيف، كما أن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي زاد أيضًا من تكلفة محطات الكهرباء».

وحذر نائب الشعب من تضرر المواطنين من أسعار فاتورة الكهرباء خلال الفترة المقبلة، وقال «سيؤدي ارتفاع الكهرباء أيضًا إلى زيادة سعر كل شيء من الإبرة إلى الخيط، ويجب على الحكومة أن تعتني بالمواطنين بدلاً اعتنائها من الشركات فقط».

وثائق: البعثة الدبلوماسية التركية في نيجيريا تتجسس على معارضي أردوغان

كشفت وثائق قضائية مسربة عن مشاركة البعثة الدبلوماسية التركية في نيجيريا في حملة لجمع المعلومات الاستخباراتية حول أنشطة معارضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في البلد الإفريقي.

وحسب الوثائق التي نشرها موقع «نورديك مونيتور» السويدي، تم استخدام المعلومات التي جمعتها السفارة التركية في لوائح اتهام جنائية ضد المعارضين في نيجيريا بتهمة الإرهاب. وذلك فقًا لقرار صدر في 24 ديسمبر 2018 عن المدعي العام آدم أكينجي.

كان مكتب المدعي العام في أنقرة قد فتح تحقيقًا منفصلاً (ملف رقم 2018/28545) مع 12 مواطنًا تركيًا تم إدراجهم في ملفات التجسس التي أرسلها دبلوماسيون أتراك في نيجيريا دون أي شيء ملموس على ارتكابهم للجرائم. وتم نقل ملفات التجسس إلى وزارة الخارجية من قبل السفير التركي في أبوجا هاكان تشاكيل بين عامي 2015 و 2018.

ارتفاع جديد في أسعار الذهب بتركيا.. واستقرار العملات الأجنبية خلال العطلة

سجلت أسعار الذهب في تركيا قفزة قياسية خلال ثاني أيام العطلة الأسبوعية، اليوم الأحد، حيث ارتفع سعر الجرام الواحد بمقدار 8 ليرات، مسجلًا 502 ليرة تركية بعد أن وصل أمس السبت إلى 494 ليرة.

 

واستقرت أسعار العملات الأجنبية في تركيا أمام العملة الوطنية (الليرة)، وسجل الدولار الأمريكي سعر 8.77 ليرة، كما استقر سعر صرف اليورو  مسجلًا 10.46 ليرة.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع