افتراءات إثيوبية جديدة: الملء الثاني للسد جرى بالاتفاق مع مصر والسودان

سد النهضة

سد النهضة

كتبت: هبة عبد الكريم

زعم رئيس اللجنة الفنية الإثيوبية لمفاوضات سد النهضة ومستشار وزير المياه والري الإثيوبي، المهندس جيديون أسفاو، أن بلاده تجري عملية الملء الثاني للسد بناءً على إعلان المبادئ الذى وقعته السودان ومصر في 2015.

وقال إن «الملء الثانى ليس حدثًا غريبًا، إذ يجري الملء بناءً على الجدول الزمني المتفق عليه من قبل خبراء الدول الثلاثة التي تتألف من إثيوبيا ومصر والسودان»، وفقًا لوكالة الأنباء الإثيوبية.

موضوعات متعلقة

وأضاف أن «الشعب الإثيوبي يتوقع سير وتيرة البناء وفقًا للخطة المقررة، فالبناء والملء لا ينفصلان»، مدعيًا أنه «عندما يزيد ارتفاع السد تزيد المياه في الخزان، ويجري الملء بالتوازي مع الإنشاءات، الأمر المذكور بوضوح في إعلان المبادئ».

وتابع أن «مصر والسودان يعرفان حقيقة أن أعمال البناء والملء للسد متلازمة ببعضها، ومع ذلك، فهما يحاولان رفع قضية سد النهضة إلى مجلس الأمن من خلال جامعة الدول العربية»، على حد زعمه.

وخلال مباحثاته مع سفراء ودبلوماسيين دول ضفاف النيل في إثيوبيا، الأربعاء، قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونن، إن سد النهضة مشروع تنموي لا يندرج تحت ولاية مجلس الأمن.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع