نشرة أخبار «تركيا الآن»: أردوغان يحذر من مخططات أجنبية لإفشال انتخابات 2023

أردوغان

أردوغان

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها: أردوغان يحذر من مخططات أجنبية قذرة لإفشال انتخابات 2023.

 

وإلى أهم العناوين:

أردوغان: نواجه اختبارات ثقيلة قبل انتخابات 2023.. بسبب «المخططات القذرة»

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن حكومة العدالة والتنمية لديها الكثير من الاختبارات الثقيلة قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع انعقادها عام 2023، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي يشهد عودة «المخططات الأجنبية القذرة المناهضة للحكومة التركية بمساعدة منظمة فتح الله جولن».

وأضاف أردوغان خلال الاجتماع الاستشاري الإقليمي الموسع في ديار بكر، أنه يوجد العديد من الأحزاب والمنظمات التي تدعم تلك المخططات القذرة وخطابات الكراهية الموجهه لمؤيدي حزب العدالة والتنمية، وعلى رأسهم حزب الشعب الجمهوري، زاعمًا أن هناك العديد من وسائل الإعلام التي تلعب على ترويج الأكاذيب والتشويه ضد حزب العدالة والتنمية وتحالف الشعب والمؤسسات السياسية.

وتابع الرئيس التركي أن الممارسة السياسية في البلاد أصبحت خطيرة للغاية، علمًا بأن الأوضاع السياسة أصبحت على هوى أعضاء تنظيم فتح الله جولن، الذي تصنفه تركيا منظمة إرهابية، حيث يسعون خلال تلك الأوضاع للحصول على مساعدة من عصابات الجريمة المنظمة عبر قنوات التواصل الاجتماعي، وذلك في إشارة منه إلى زعيم المافيا التركي، سادات بكر، الذي يواصل على مدى الأسابيع الماضية توجيه اتهامات بالفساد السياسي والمالي والأخلاقي لأعضاء الحكومة.

 

محمود عباس يزور تركيا بدعوة من أردوغان لمناقشة مستقبل الانتخابات الفلسطينية

أكدت وحدة الاتصالات بالرئاسة التركية،  أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يزور العاصمة التركية، اليوم الجمعة، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام في الفترة من 9 إلى 11 يوليو الجاري.

 

وأضافت الرئاسة في بيان رسمي أن عباس يأتي إلى تركيا بناء على دعوة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ومن المقرر أن يستعرض الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين، بجميع أبعادها، كما سيتم بحث الخطوات التي يمكن اتخاذها لتنمية التعاون بين تركيا والدولة الفلسطينية.

وأضاف البيان أن الطرفين سيعمدان إلى تقييم الأوضاع الأخيرة في فلسطين وآخر تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك المشاورة حول الانتخابات المزمع إقامتها بفلسطين.

 

بعد انقطاع دام 8 سنوات.. وزيرة تركية في زيارة «غامضة» للقاهرة

وصلت وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، دريا يانيق، أمس الخميس، إلى مصر في زيارة لمدة يومين، أحاطها الغموض وعدم الاحتفاء بقدومها ووجودها على الأراضي المصرية، وذلك بالتزامن مع تجمد مباحثات تطبيع العلاقات بين القاهرة وأنقرة.

وحضرت يانيق إلى القاهرة من أجل المشاركة في المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي حول دور المرأة، وشاركت بالجلسة الرئيسية للمؤتمر، كما عقدت لقاءات ثنائية على هامش المؤتمر مع نظرائها من أفغانستان، وفلسطين، وبوركينا فاسو، وليبيا، والسنغال والصومال.

وعلمت «تركيا الآن» من مصادرها، أن يانيق توجهت لزيارة المركز الثقافي التركي بالقاهرة «يونس إمرة»، فور وصولها إلى الأراضي المصرية، وفي ختام زيارتها أكدت أن المركز يحمل قيم التعاون الاستراتيجية والثقافية بين البلدين.

روسيا: وجود العسكريين الأجانب في ليبيا يكبح جهود التسوية السلمية

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، اليوم الجمعة، إن وجود العسكريين الأجانب في ليبيا، يكبح التسوية السلمية في البلاد، وأن استمرار ذلك الوجود يعد واحدًا من أكثر المشاكل حدة في ليبيا.

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي في تصريح لوكالة «سبوتنيك» الروسية، أنه لا يمكن الحديث عن تسوية حقيقية وموثوقة في ليبيا من دول حل مشكلة العسكريين الأجانب.

وبيّن المسؤول الروسي أن موسكو مستعدة للحوار، وتنسيق الخطوات بشأن ليبيا مع الولايات المتحدة والأطراف المعنية الأخرى،  ولفت إلى أن بلاده لم تتلق ردا من الولايات المتحدة على اقتراحه لبدء آلية استشارات شاملة بشأن التسوية الليبية.

 

50 برلمانيًا تركيًا ينشقون عن حزب أردوغان وينضمون لأحمد داود أوغلو

أعلن نائب رئيس حزب المستقبل التركي المعارض، سلجوق أوزداغ، أنه التقى خمسين نائبًا عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، إذ كشف النواب لأوزداغ عن رغبتهم الانضمام لحزب المستقبل في وقتٍ قريب.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «تالا 1» التركي، ذكر أوزداغ أن هذه اللقاءات ليست الأولى من نوعها، علمًا بأنه تواصل مع العديد من النواب الآخرين بالحزب خلال الأشهر الستة الماضية.

وأشار أوزداغ إلى أن سبب هذه الرغبة هو تصاعد المشكلات الاقتصادية بالبلاد، وسط فشل الحزب في حلها، وكذلك تصريحات زعيم المافيا التركي، سادات بكر، إذ أكدوا أن حزب العدالة والتنمية يعيش الآن بدعمٍ من الدولة فقط مع فقدان الدعم الشعبي.

تركيا تعتقل العشرات من طلاب كلية الشرطة لانتمائهم لمنظمة إرهابية

أصدر مكتب مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة التابع لمكتب المدعي العام في إسطنبول، اليوم الجمعة، أمرًا باعتقال 33 طالبًا طُردوا من أكاديمية الشرطة، وذلك بزعم انتمائهم لمنظمة «تحرير الشام» الإرهابية.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «تي 24»، فقد اعتقلت قوات مديرية مكافحة جرائم التهريب، اليوم الجمعة، 19 طالبًا من طلاب أكاديمية الشرطة التركية المطلوبين بزعم انتمائهم لمنظمة تحرير الشام الإرهابية.

وأوضح أن الطلبة تابعون لـ«هيئة تحرير الشام» بسوريا من خلال فحص هواتفهم النقالة وسجلات مكالماتهم، وقد تعذر العثور واعتقال الطلبة الباقين لهروبهم خارج البلاد.

 

تراجع طفيف في أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة التركية

سجلت أسعار العملات الأجنبية في تركيا انخفاضًا أمام العملة الوطنية (الليرة)، مع فتح التداولات اليوم الجمعة، وسجل الدولار الأمريكي 8.69 ليرة، منخفضًا من 8.70 ليرة سجلها في ختام تعاملات أمس الخميس.

ووصل سعر اليورو إلى 10.27 ليرة، منخفضًا من 10.31 تركية، فيما تواصل أسعار الذهب ارتفاعها في أسواق المعادن النفيسة، وسجل سعر الجرام 502 ليرات بعدما سجل في إغلاق التعاملات أمس الخميس، 500 ليرة تركية، في استمرار لحالة التقلبات الجنونية في أسعار الذهب.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع