اليونان تحذر الهند من تركيا: تسعى لوجود عسكري دائم في العديد من البلدان

وزير الخارجية اليونانى

وزير الخارجية اليونانى

كتبت: هبة عبد الكريم

قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، اليوم الأحد، إن تركيا تحاول ترسيخ وجود عسكري دائم في العديد من البلدان، وقد يكون هذا عاملًا مزعزعًا للاستقرار.

وأضاف دندياس في مقابلة مع شبكة «ويون» الهندية، ونقلتها وزارة الخارجية اليونانية، «من جانبي، بصرف النظر عن الخطوط العريضة لطموحات تركيا في المنطقة، وكذلك سلوكها ضد جميع جيرانها تقريبًا، هناك حاجة إلى تسليط الضوء على نقطتين، ينبغي أن تثير قلق الهند أيضًا، أولاً تحاول تركيا إقامة وجود عسكري دائم في العديد من البلدان، وقد يكون هذا عاملًا مزعزعًا للاستقرار».

موضوعات متعلقة

وتابع: «ثانيًا تلعب تركيا بشكل متزايد بالورقة الدينية من أجل تعزيز أجندتها الجيوسياسية. لقد رأينا أمثلة على ذلك في جوارنا المباشر، في البلقان وشرق البحر الأبيض المتوسط، ولكن أيضًا بشكل متزايد في أجزاء أخرى من العالم. خاصة في أفريقيا، وتحديدًا في شرق إفريقيا، وهذا اتجاه مقلق».

وأكد دندياس أن التحدي الأكبر الذي تطرحه تركيا، ليس فقط لليونان، ولكن للمنطقة بأسرها، وهو أنها لا تحترم المبادئ الأساسية للقانون الدولي، بما في ذلك الأحكام الأساسية لميثاق الأمم المتحدة.

وشدد على أن تركيا «تهددنا بالحرب إذا مارسنا حقوقنا السيادية، وترفض حل القضية الوحيدة التي بيننا على أساس القانون الدولي. وترفض الالتزام بالقواعد من قبل المجتمع الدولي».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع