العراق يهدد إيران باللجوء للأمم المتحدة بعد قطع المياه عن محافظة ديالي

انقطاع المياه عن ديالي

انقطاع المياه عن ديالي

بغداد: «تركيا الآن»

أعلن وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، قطع إيران المياه عن بلاده وهدد باللجوء لمنظمات دولية لانتزاع حقوق بلاده المائية من إيران في ظل تعنت الأخيرة بقطع جميع الموارد المائية عن محافظة ديالي، ورفضها الانصياع لاتفاقيات تقاسم أضرار شح المياه الإقليمية.

قال الحمداني في مؤتمر صحافي على هامش تفقده مشاريع مائية في ديالى، أمس السبت، إن «الجانب الإيراني لم يبدِ أي تجاوب معنا وما زال يقطع المياه عن عدد من مدن المحافظة العراقية، ما سبّب أضراراً جسيمة لسكان ديالى التي تعتمد بشكل مباشر على المياه القادمة من إيران»، حسبما نقلته وسائل إعلام عراقية.

موضوعات متعلقة

وأكد الحمداني أنه «في حال إصرار إيران على عدم التعاون مع العراق حيال الأزمة المائية وفق المواثيق الدولية، سنضطر للجوء إلى اليونيسكو والأمم المتحدة وحقوق الإنسان لاستحصال حقوقنا من الروافد والجداول المشتركة مع إيران».

وتتعرض ديالى لأسوأ أزمة مائية في تاريخها بسبب انعدام الأمطار وقطع الأنهار والجداول من دول الجوار، إلى جانب سوء التخزين وبرمجة الإطلاقات المائية من بحيرة حمرين، أكبر مخزون مائي في ديالى.

وانتقد الوزير العراقي رفض طهران عقد اجتماع الشهر الماضي لمناقشة القضية، والتحجج بإجراء الانتخابات الإيرانية، مؤكداً عدم وجود بوادر إيجابية حيال أزمة المياه، وتقاسم الضرر الإقليمي.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع