نشرة أخبار «تركيا الآن»: أردوغان عاجز عن إقالة وزير الداخلية

صويلو وأردوغان

صويلو وأردوغان

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها تصريحات زعيم المعارضة بشأن عجز الرئيس عن إقالة وزير الداخلية سليمان صويلو.

 

وإلى أهم العناوين:

زعيم المعارضة التركية: وزير الداخلية يحكم أردوغان.. والرئيس عاجز عن إقالته

قال رئيس حزب «الشعب» الجمهوري التركي، كمال كليتشدار أوغلو، إن وزير الداخلية سليمان صويلو، قد استولى على أسرار الرئيس رجب طيب أردوغان وأنه يشارك رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي، جميع تلك الأسرار ما جعله متحكمًا في الرئيس.

وأشار كليتشدار أوغلو، في مقابلة مع جريدة «جمهورييت» التركية، إلى أن صويلو دائمًا ما يردد أنه «إذا أصابه أي ضرر، فإن أخرين سوف يتحملون الضرر الحقيقي». وقال «لقد استولى صويلو على أردوغان، فكان دائما ما يهدده بقوله إذا أصابه ضرر سيُصيب الآخرين أكثر، فيما لا ترد السلطة على تلك التهديدات».

وتابع كليتشدار أوغلو، أن «من بالسلطة لا يستطيعون قول شيء لصويلو، لأن بهتشلي وجميع كوادره البيروقراطية معه، ومن خلال دعمهم لصويلو، فهو يجعل أردوغان يفعل ما يريد، ولا يمكن لأردوغان إقالة صويلو مالم يُقنع بهتشلي بذلك».

وأضاف كليتشدار أوغلو «هناك انزعاج كبير داخل صفوف حزب العدالة والتنمية، من الوضع الحالي. ولكن صويلو في وضع يسمح له بإدارة وزارة الداخلية، والاستخبارات الأمنية، ومخابرات الدرك، وجميع المحافظين، وحكام المقاطعات، ورؤساء الشرطة. إن صويلو يعرف كل أسرار أردوغان».

 

فساد «الرواتب المزدوجة» يهدد مستقبل حكومة العدالة والتنمية في تركيا

كشفت المعارضة التركية، اليوم الاثنين، تفاصيل جديدة بشأن الفساد المالي لنواب ومساعدي وزارء حكومة العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان، وذلك بتقاضيهم رواتب مزدوجة تصل إلى 45 ألف ليرة شهريًا بالمخالفة للقوانين المعمول بها في تركيا.

 

وأوضح البرلماني التابع لحزب الشعب الجمهوري عن مدينة زونجلداق، دنيز يافوز يلماز، أن 4 من نواب وزير الزراعة والغابات، بكير باكدمرلي، وهم فاتح متين، ومحمد هادي تونتش، وعاكف أوزكالدي، وعائشة أيشين، يتقاضون أكثر من راتب بالمخالفة للقانون.

وقال يلماز عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن هناك بعضاً من نواب وزير الزراعة التابعين لحزب العدالة والتنمية يتقاضون أكثر من راتب، وأنهم إلى جانب رواتبهم من وزارة الزراعة يحصلون أيضًا على رواتب من رئاسة المجلس الأعلى للحكام.

ونقل موقع «KRT»، عن يلماز قوله إن النواب الأربعة يتلقون 30 ألفاً و257 ليرة على عملهم كنواب بوزارة الزراعة، بالإضافة إلى 14 ألفاً و230 ليرة من رئاسة المجلس الأعلى للحكام ليكون مجموع الراتب الشهري لكل منهم 44 ألفاً و505 ليرات.

أكثر من 4 ملايين مواطن ينضمون إلى طابور العاطلين في تركيا

أعلن المتحدث الرسمي باسم حزب «الشعب» الجمهوري التركي، فايق أوزتراك، أن عدد العاطلين عن العمل في تركيا ارتفع بواقع 4 ملايين و143 ألف شخص خلال السنوات الثلاثة الأخيرة من عمر حكومة العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان.

وذكر موقع «تي 24» التركي، أن المتحدث الرسمي باسم حزب «الشعب» الجمهوري التركي، فايق أوزتراك، كرر سخريته من التعبير المتكرر للرئيس رجب طيب أردوغان عن تركيا بوصفها شيئًا شخصيًا، وحين يردد الرئيس في المحافل المحلية والدولية أسماء الدول ويأتي الحديث على ذكر تركيا يستبدلها بكلمة «شخصي أنا».

وقال أوزتراك في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي «تويتر»، «حكومة أردوغان الشخصية؛ عندما تولت السلطة كان معدل البطالة الحقيقي لدينا 16.2٪. واليوم علمنا أن المعدل زاد إلى 27.2٪ في مايو 2021. بمعنى أن معدل البطالة الحقيقي قفز لدينا من 5 ملايين و528 ألفًا إلى 9 ملايين و671 ألفًا. وزاد عدد العاطلين عن العمل لدينا بمقدار 4 ملايين و143 ألف شخص خلال 3 سنوات».

 

وأضاف أوزتراك في تغريدة أخرى: «لم تترك حكومة شخصية أردوغان، شعبنا عاطل عن العمل فحسب، بل سلبتهم أيضًا الوظائف. فعندما بدأ أردوغان العمل، كان عدد موظفينا 29 مليونًا. وفي نهاية عام 2019، انخفض العدد إلى 28.2 مليون. واليوم، علمت أن عدد العاملين انخفض إلى 27.8 مليون».

تركيا تحاكم مواطن قيرغيزي اختطفته المخابرات.. وصحف أردوغان تنشر اعترافاته

زعمت الصحف التركية الموالية لنظام العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، أن المواطن القرغيزي ذي الأصول التركية أورهان إيناندي، والذي اختطفته المخابرات التركية من مقر إقامته في قيرغيزستان، في 6 يوليو الجاري، قد اعترف بأنه شغل منصب المدير العام لحركة الخدمة، التي يتزعهما الداعية فتح الله جولن، في آسيا الوسطى.

وفي نطاق التحقيق الذي أجراه المدعي العام في أنقرة بيرول طوفان، ورد أنه تم تمديد فترة احتجاز إيناندي حتى 11 يوليو لحين الانتهاء الاستماع لإفادته، أمس الأحد، وقال موقع جمهورييت إنه من المقرر أن يجري تقديمه إلى المحكمة اليوم الاثنين.

وذكر الموقع أن إيناندي، الذي اعترف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن المخابرات التركية نجحت في اختطافه، قد اعترف أنه كان المدير العام لحركة جولن في آسيا الوسطى. وأنه قدم جوازات سفر قرغيزية لأعضاء حركة جولن الهاربين من تركيا وأدار أموال الحركة هناك.

 

انفصال بطل مسلسل «الحفرة» عن حبيبته بعد علاقة دامت 6 سنوات

انفصل نجم المسلسل الدرامي التركي «الحفرة»، أراس بولوت إيناملي، عن صديقته بيجي أونال، بعد علاقة دامت 6 سنوات، وفقًا لموقع «تي في 100» التركي.

وأوضح الموقع أن آراس بولوت إيناملي الذي واصل صعوده في مسيرته الفنية مع مسلسل الحفرة والذي استمر لمدة 4 مواسم، وكان من أعلى المشاهدات فى تركيا والعالم العربي، قد أعلن انفصاله مؤخرًا عن صديقته بعد قصة حب دامت 6 سنوات.

 

تراجع أسعار الذهب والعملات الأجنبية في تركيا مع فتح تداولات الاثنين

سجلت أسعار العملات الأجنبية في الأسواق المصرفية التركية انخفاضًا طفيفًا أمام العملة الوطنية (الليرة)، مع بدء تعاملات الأسبوع، اليوم الاثنين، وتراجع الدولار الأمريكي 8.65 ليرة، منخفضًا من 8.66 ليرة سجلها بالأمس.

وحافظ  سعر اليورو على مركزه عند مستوى 10.28 ليرة، فيما شهدت أسواق المعادن النفيسة تراجعا في أسعار الذهب، وسجل سعر الجرام 501 ليرات، منخفضًا من 503 ليرة كان قد سجلها خلال العطلة، في استمرار لحالة التقلبات الجنونية في أسعار الذهب.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع