تركيا تدعم الجيش الإثيوبي بـ10 طائرات حربية وفنيين لتدريب قوات آبي أحمد

طائرات مسيرة  تركية

طائرات مسيرة تركية

كتبت: هبة عبد الكريم

أكدت وكالة «نوفا» الإيطالية، دعم تركيا للجيش الإثيوبي بـ10 طائرات حربية، وقالت إن «أديس أبابا مستعدة لاستخدام 10 طائرات حربية مسيرة قدمتها لها أنقرة».

وكشفت الوكالة الإيطالية تصنيع تركيا لمزيد من الطائرات الحربية المسيرة، لتقديمها للخدمة ضمن مقاتلات الجيش الإثيوبي في قاعدة عسكرية في إريتريا.

وضمت القوات الجوية الإثيوبية كذلك طائرات مقاتلة روسية الصنع، من طراز «ميج 23»، ومقاتلات «سوخوي-27»، وطائرات هليكوبتر هجومية، ربما جرى استخدامها في الهجمات التي أعلن عنها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد فى الفترة الأخيرة ضد شعبه، حسب الوكالة.

ورصدت «نوفا» مقاتلات نفاثة تابعة لقوات آبي تحلق حول عاصمة إقليم ميكيلي، قبيل مشاركتها في غارات جوية استهدفت المدنيين هناك، وأظهرت صور الأقمار الصناعية وجود طائرات دون طيار صينية ضمن مقاتلات إثيوبيا.

وكالة نوفا الإيطالية

وأكد موقع «إريتريا هوب» تقديم تركيا الدعم العسكري لإثيوبيا من خلال منح آبي أحمد 10 طائرات مسيرة، قائلًا إنه «جرى تصنيعها في مركز تدريب واستخبارات تابع لوكالة أمن شبكة المعلومات (إنسا) التابعة للاستخبارات الإثيوبية بدعم الفنيين الأتراك المسؤولين كذلك عن تدريب قوات آبي أحمد على استخدامها، والمدير العام لشبكة المعلومات (تمسجين تيرونه) هو المسؤول العام عن البرنامج، كما أن آبي أحمد يزور الموقع بشكل متكرر».

وبدأت «إنسا» في بناء مدرج مخصص لإطلاق الطائرات دون الطيار، على بعد حوالي 10 كم من أديس أبابا.

سبق وأكدت تقارير استخباراتية استخدام قوات آبي أحمد طائرات حربية مسيرة في قصفها لإقليم تيجراي، من قواعد عسكرية في إريتريا.

 

موقع «إريتريا هوب»

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع