نشرة أخبار «تركيا الآن».. أردوغان: ليس لدينا أطماع في أراضي الآخرين

أردوغان

أردوغان

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها تصريحات أردوغان حول ليبيا: ليست لدينا أطماع في أراضي الآخرين.

 

وإلى أهم العناوين:

أردوغان: موقفنا في ليبيا غيّر العالم.. وليست لدينا أطماع في أراضي الآخرين

زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا ليست لديها أي أطماع في أراضي وسيادة ووحدة أي دولة، وأن نجاح تركيا في ليبيا -حسب مزاعمه- أعاد الحسابات في العالم أجمع.

ونقل موقع «تي آر تي خبر» التركي، عن أردوغان قوله في كلمة خلال حفل تخريج طلبة الحربية بجامعة الدفاع الوطني بمدينة إسطنبول التركية، «لا نضع أعيننا على أرض أحد، أو سيادته ووحدته وتضامنه. نحن نفي فقط بمسؤوليتنا تجاه إخواننا الذين تحت وطأة اضطهاد المنظمات الإرهابية».

وأضاف الرئيس التركي: «على الرغم من الفخاخ والألعاب التي تم لعبها خلال الحرب التي استمرت 40 عامًا تقريبًا ضد الإرهاب، فإن الموقف الثابت الذي تم إظهاره كان علامة على أننا يمكن أن ننجح مرة أخرى».

وادعى أردوغان أن «النجاح الذي حققناه في ليبيا على الصعيد الدبلوماسي أو العسكري، أعاد خلط الأوراق ليس في شرق المتوسط فحسب بل في العالم أجمع».

وتابع: «لقد بادرت تركيا بخطوات ديمقراطية وتنموية مختلفة في أكثر الفترات خطورة عبر تاريخ الجمهورية. لقد نجحنا في حركتنا الديمقراطية والتنمية، وكسرنا القيود على حريتنا»، مشيرًا كذلك إلى أن تركيا حققت نجاحًا كبيرًا على المستوى العسكري.

جاويش أوغلو يؤكد دعم تركيا للصين ضد مسلمي الأويغور

التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، نظيره الصيني، وانغ يي، على هامش مشاركتهما في مؤتمر دولي بعنوان «وسط وجنوب آسيا: الترابط الإقليمي، التحديات والفرص»، في أوزبكستان، تأكيدًا على دعم تركيا للصين ضد «الأنشطة الانفصالية» في إشارة إلى مسلمي الإويغور.

وحسب موقع «يني شفق» الناطق بالتركية، قال جاويش أوغلو في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنه التقى نظيره الصيني وانغ يي، وبحث معه القضايا التي ناقشها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ونظيره الصيني، شي جين بينج، في مكالمتهما الهاتفية الأخيرة.

كانت دائرة الاتصالات بالرئاسة الصينية، قد أصدرت بيانًا رسميًا نقلت فيه تأكيد أردوغان خلال حديثه مع الرئيس الصيني على أن «تركيا لن تسمح باستخدام أراضيها للانخراط في أنشطة انفصالية تعرض سيادة الصين للخطر»، مشيرًا لمسلمي الأويغور الموجودين داخل أراضيه. وأضافت أن تركيا ستواصل الالتزام الكامل بمبدأ وحدة أراضي الصين، ودعم الصين في محاربة الإرهاب من أجل حماية أراضيها.

 

تركيا: نتوقع تسليم واشنطن لفتح الله جولن

قال السفير التركي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، حسن مراد مرجان، اليوم الجمعة، إن أنقرة تتوقع من واشنطن تسليم زعيم حركة الخدمة الداعية التركي فتح الله جولن، وتتهمه السلطات التركية بالتخطيط لمحاولة انقلاب 15 يوليو 2016.

وأضاف مرجان في مقابلة خاصة مع وكالة «سبوتنيك»، أن السلطات التركية والأمريكية في اتصال دائم من أجل تسليم جولن للسطات التركية مرة أخرى.

 

«مانديلا تركيا» ينتصر على مكيدة أردوغان وحليفه ويعود إلى صفوف البرلمان

أعلن عضو حزب الشعوب الديمقراطي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، استعادة عضويته البرلمانية كنائب عن محافظة قوجة إيلي، وذلك بعد أن اطلع البرلمان التركي على قرار المحكمة الدستورية بشان إعادته إلى البرلمان بعد اعتقاله ورفع الحصانة عنه قبل شهرين بتهمة الدعاية لمنظمات إرهابية.

وشارك جرجرلي أوغلو، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مقطع قراءة رئيس البرلمان التركي لقرار عودته كنائب، وعلق قائلًا، «الحمد لله».

كان عضو حزب الشعوب الديمقراطي والناشط الحقوقي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، قدم في وقت سابق من اليوم، طلبًا رسميًا لرئيس البرلمان التركي، مصطفى شنتوب، باستعادة عضويته البرلمانية كنائب عن محافظة قوجة إيلي، وذلك في أعقاب الإفراج عنه بعد اعتقاله وإسقاط الحصانة عنه في بداية أبريل الماضي، بزعم ترويجه لمنظمات إرهابية.

 

علي باباجان: أردوغان لا يرغب في انتخابات مبكرة بعد تآكل الدعم الشعبي

أكد رئيس حزب الديمقراطية والتقدم التركي «ديفا»، علي باباجان، أنه لا يعتقد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من الممكن أن يتجه إلى انتخابات مبكرة في الظروف الحالية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة من الممكن أن تفقده السلطة.

ونقل موقع «سوزجو» التركي، عن باباجان، قوله في مقابلة مع قناة «فوكس» الناطقة بالتركية، إن الانتخابات المبكرة موضوع ساخن على الساحة، ولكن لا أعتقد أن السيد أردوغان من الممكن أن يتخذ هذه الخطوة في مثل هذه الظروف، ولا أعتقد أنه سيتخذ خطوة من الممكن أن تفقده السلطة.

وتساءل وزير المالية الأسبق: «كيف تكون هناك انتخابات مبكرة؟ وهو (أردوغان) يرى الدعم يتآكل بسرعة، لا أعتقد أنه يريد الذهاب إلى انتخابات مبكرة في تلك البيئة».

رئيسة حزب الأكراد في تركيا: أردوغان يستخف بنا والمعارضة تعتبرنا «بعبع»

أكدت الرئيسة المشاركة لحزب «الشعوب الديموقراطي» التركي، برفين بولدان، اليوم الجمعة، أن الحزب لديه العديد من البدائل إذا أصر تحالف الأمة الحاكم في تركيا (حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية)، على إغلاق الحزب قبيل الانتخابات المقبلة، مؤكدة أن جماهير ومؤيدي الحزب سوف يشاركون في الاقتراع بقوة.

 

ونقل موقع وكالة «سبوتنيك» الروسي الناطق بالتركية، عن بولدان قولها في معرض ردها على أسئلة الصحفيين، اليوم الجمعة، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يعتقد أن الأكراد لقمة سائغة يمكنه أن يستخف بهم ويضحك عليهم بسهولة ولكن هذا ليس حقيقياً.

وردًا على سؤال «هل تلقيت دعوة من أي تحالف للانضمام؟»، أجابت الرئيسة المشاركة لأكبر حزب كردي في تركيا، «لا»، معربة عن أن حزب الشعوب الديمقراطي ليست لديه نية للانضمام لتحالفات، مشيرة إلى أن الحزب يمتلك عدد أصوات تزيد عن 10% من أصوات الناخبين.

وأشارت برفين بولدان إلى أن الأحزاب المعارضة هي التي تسيء لحزب الشعوب الديموقراطي، وذلك بتعاملها معه كـ«بعبع»، وعدم رغبتها في الظهور معه في نفس الإطار أو الصورة.

تراجع طفيف في أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة التركية

سجلت أسعار العملات الأجنبية في تركيا تراجعًا جديدًا أمام العملة الوطنية (الليرة)، مع بدء التعاملات اليوم الجمعة، ووصل سعر الدولار الأمريكي إلى 8.50 ليرة، منخفضًا من 8.57 ليرة سجلها أمس الخميس.

وتراجع سعر اليورو إلى مستوى 10.04 ليرة منخفضًا من 10.17 ليرة، فيما شهدت أسواق المعادن النفيسة انخفاضًا في أسعار الذهب، وسجل سعر الجرام 502 ليرات، منخفضًا من 504 ليرات كان قد سجلها أمس، في استمرار لحالة التقلبات الجنونية في أسعار الذهب.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع