نشرة أخبار «تركيا الآن»: أردوغان يهاجم محكمة العدل ويحذر من الاحتفال بالعيد

أردوغان

أردوغان

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها هجوم أردوغان على محكمة العدل الأوروبية.

وإلى أهم العناوين:

 

أردوغان يهاجم محكمة العدل: لا يمكنكم منع اليهود من ارتداء «الكيباه»

هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، محكمة العدل الأوروبية، بعد إصدارها قرارًا بمنع ارتداء الحجاب في العمل.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك بإسطنبول، قبل سفره إلى قبرص التركية، «يجب على محكمة العدل تغيير اسمها، هذا لا علاقة له بمحكمة العدل من قريب أو من بعيد، قبل أن يتمكنوا من إثبات أنهم محكمة العدل، يجب عليهم أولًا معرفة ماهية حرية المعتقدات، دعهم يذهبون ويقولون نفس الشيء لمن يرتدون (الكيباه)، هل بإمكانهم قول شيء كهذا لليهود؟!».

 

أردوغان يحذر الأتراك من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك

بث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رسالة تحذيرية للشعب التركي قبل عيد الأضحى المبارك، وقال فيها «يجب ألا نتخلى عن احتياطاتنا للتخلص من الوباء، أدعو جميع مواطنينا للاستفادة من خدمة التطعيم التي نقدمها الآن لكل شخص فوق سن 18 عامًا».

وأوضح أردوغان أن تركيا تسجل تقدمًا في التطعيم ضد فيروس كورونا، مقارنة بالمتوسط ​​العالمي، بحسب ما نشر موقع جريدة «جمهورييت» التركية.

وقال أردوغان «لكي نتخلص نهائيًا من سلبيات الوباء الذي يصيب بلادنا والعالم أجمع، يجب ألا نتخلى عن اهتمامنا واحتياطاتنا. أكبر أسلحتنا الدفاعية ضد الوباء، هو التطعيم والتنظيف، القناع، المسافة. وليس لدينا أي مشاكل في توفير اللقاحات. نأمل أن يكون لقاحنا المحلي جاهزًا للاستخدام بحلول نهاية العام».

 

برلماني تركي يصف اللاجئين السوريين والأفغان بـ«المتشردين»

وصف نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الجمهوري، إنجين أوزكوتش، اللاجئين إلى بلاده من السوريين والأفغان بالمتشردين.

ووعد أوزكوتش بمحاسبة حزب العدالة والتنمية، برئاسة أردوغان، بسبب أزمة اللاجئين في بلاده، وفق موقع جريدة «سول» التركية.

وقال أوزكوتش، «لم يعد هناك أمن على الحياة والممتلكات في تركيا، أصبح حزب العدالة والتنمية مشكلة أمن قومي».

 

منهم 290 طفلًا.. القضاء التركي يحاكم 45 ألف مواطن بتهمة إهانة أردوغان!

كشفت تقارير إعلامية عن أرقام صادمة تبرز انتهاكات النظام التركي لحقوق الإنسان خلال السنوات الماضية، وأوضحت أن القضاء التركي فتح التحقيق ضد 45 ألف مواطن في 2020، منهم 290 طفلًا بتهمة إهانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال موقع جريدة «بيرجون» التركية، إنه «منذ انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي في عام 2018، تمت محاكمة العديد من الكتاب والصحفيين والمواطنين والسياسيين بتهمة إهانة أردوغان، وفقًا للمادة 299 من قانون العقوبات التركي، التي تفرض عقوبات تصل إلى 4 سنوات في السجن. والمادة 301 من قانون العقوبات، التي تنص على السجن سنتين، المادتان اللتان تعدان من أكبر العوائق أمام حرية التعبير، ينظمهما قانون العقوبات، تحت عنوان (الجرائم ضد سيادة الدولة وكرامة أجهزتها)».

 

تركيا تتسلل إلى «بني وليد» وتشيد منظومة دفاع جوي داخل مصنع حربي في ليبيا

كشف مصدر لقناة «218» الليبية، عن بدء ضباط أتراك في عملية تركيب منظومة دفاع جوي وتشويش داخل مصنع حربي في بني وليد، التي تبعد عن طرابلس حوالي 180 كم باتجاه الجنوب الشرقي.

وبحسب المصدر الذي فضل إخفاء هويته، استغل الضباط الأتراك العمليات التي قام بها «اللواء 444 قتال»، بإمرة محمود حمزة في المدينة، قبل أيام، للدخول وتنفيذ مهمّتهم.

كما ذكر المصدر أن «اللواء 444 قتال» يتحرك دون استشارة أي جهاز أمني في الدولة، ولا عِلم للحكومة والمجلس الرئاسي بالتحركات الأخيرة للضباط الأتراك داخل مدينة بني وليد.

 

بالأرقام.. مؤشر ثقة المستهلك التركي يبلغ قاعًا جديدًا في يوليو

انخفض مؤشر ثقة المستهلك بنسبة 2.7 ٪ في يوليو الجاري، مقارنة بالشهر السابق، وأصبح المؤشر، الذي استقر عند 81.7 % في يونيو ، 79.5 % في سابع شهور 2021.

أعلن معهد الإحصاء التركي (TUIK) عن بيانات مؤشر ثقة المستهلك لشهر يوليو، قائلًا «انخفض مؤشر ثقة المستهلك المعدل موسميًا، المحسوب من نتائج (مسح اتجاه المستهلك) الذي تم تنفيذه بالتعاون مع البنك المركزي التركي، بنسبة 2.7 % في يوليو مقارنة بالشهر السابق. وأصبح 79.5 %»، وفقًا لموقع «جمهورييت التركي.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع