أردوغان يكفر «طالبان»: نهجها لا علاقة له بالإسلام

أردوغان

أردوغان

إسطنبول: «تركيا الآن»

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حركة طالبان، وقال إن نهجها لا علاقة له بالإسلام، قائلًا «بالنسبة لنا نهج حركة طالبان بأفغانستان ليس بنهج مسلم تجاه مسلم آخر، أفغانستان بلد غالبيته من المسلمين، وليس من الصحيح أن تواصل حركة طالبان احتلالها لأفغانستان».

وقال إن تركيا تعمل على إجراء مفاوضات مع حركة طالبان، بشأن إمكانية وجودها العسكري على أراضي أفغانستان. وأضاف أردوغان، خلال مؤتمر صحفي عقده بمطار أتاتورك بإسطنبول، قبل سفره إلى قبرص التركية، ردًا على تصريح حركة طالبان بأنها لا ترغب في وجود تركيا، «طالبان لم تقل أنها لا ترغب في وجود تركيا، وهذا لا يعكس الحقيقة. سنلتقي مع طالبان وعلى إخوانهم التوقف عن احتلال أراضيهم»، وفقًا لموقع «ميلييت» التركي. 

وأردف أن تركيا متمثلة فيه شخصيًا وفي وزارة الخارجية التي تعمل على عقد مفاوضات مع حركة طالبان، وقال، «طالبان تعرف جيدًا الإدارة التركية. ونحن في محاولة لاتخاذ الخطوات اللازمة، ونأمل في نوع من المحادثات، وسنرى ما سيكون بعد ذلك»، مضيفًا: «نهج (طالبان) في أفغانستان ليس بنهج مسلم تجاه مسلم آخر».

وحذرت حركة «طالبان»، في وقت سابق، الحكومة التركية، من وجود أي جنود أتراك داخل الحدود الأفغانية، وأكدت أنه حال وجودهم هناك فإن قواتها سوف تتعامل معهم باعتبارهم «غزاة»، وفقًا لفتاوى العلماء الأفغان التي تبيح الجهاد ضد جنود الاحتلال حتى وإن كانوا مسلمين؛ وذلك بالتزامن مع المشاورات الأمريكية التركية حول تأمين أنقرة لمطار كابول عقب انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي «الناتو» من الأراضي الأفغانية.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع