أردوغان: مفتاح حل الدولتين في قبرص المساواة بين الطرفين

أردوغان

أردوغان

نيقوسيا الشمالية: «تركيا الآن»

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،  الثلاثاء، أن مفتاح حل أزمة جزيرة قبرص يكمن في إقرار مساواة القبارصة الأتراك في السيادة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الثلاثاء، خلال مشاركته في احتفالات (عيد السلام والحرية)، بجمهورية قبرص التركية غير المعترف بها دوليًا.

وأوضح أردوغان أن القبارصة الروم لم يتخلصوا من عقدة اعتبار الأتراك أقلية في الجزيرة ورفضوا الحل القائم على العدالة، مبينًا أن الجانب الرومي يواصل مواقفه غير الصادقة والبعيدة عن حقائق الجزيرة.

وأضاف أردوغان أن بلاده تواصل الدفاع عن حقوق القبارصة الأتراك حتى النهاية، مؤكدًا أن القبارصة الأتراك على حق في الجزيرة، قائلًا «يوجد في صفوف قبرص الرومية من يتوق إلى مذابح ما قبل عام 1974، مواقف الروم لم تتغير ويبدو أنها لن تتغير، لذا يجب ألّا ينتظر أحد منّا أن نعود لنقطة البداية بعد اليوم، إن رفض حل الدولتين يعني تجاهل حقوق القبارصة الأتراك في السيادة والمساواة والاستقلال والاستحقاق».

وأوضح «مهما مرت السنين 47 أو 147 أو 247 عامًا، فإن الشعب القبرصي التركي لن يتنازل عن استقلاله وحريته، لا تنتظروا منا القبول ببقاء القبارصة الأتراك كأقلية تحت حكم إدارة الروم، ولا تنتظروا منا الاستغناء عن سيادة قبرص التركية».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع