نشرة أخبار «تركيا الآن»: روسيا تستعد لتزويد تركيا بطائرات «سو 35» المقاتلة

طائرة «سو 35»

طائرة «سو 35»

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها مطالب قوى المعارضة للحكومة التركية بعدم التدخل في شؤون سوريا الداخلية، واستعداد روسيا لتزويد تركيا بطائرات «سو 35» المقاتلة.

 

وإلى أهم العناوين:

سياسي تركي يطالب بلاده بعدم التدخل في شؤون سوريا الداخلية

أكد رئيس حزب الديمقراطية والتقدم، علي باباجان، أن تركيا بحاجة إلى التحدث مع جميع الأطراف في سوريا، والانسحاب من كونها طرفًا في قضايا سوريا الداخلية، لضمان السلام والاستقرار في هناك.

وأضاف باباجان خلال زيارته لمدينة هاتاي التركية، الثلاثاء، أنه «إذا لم يتحقق السلام والاستقرار والهدوء في سوريا، فلن يكون لدى اللاجئين السوريين فرصة العودة لبلادهم»، وفق موقع «جمهورييت» التركي.

وردًا على ادعاء أحد المواطنين الأتراك بأن أنطاكيا تواجه مشاكل أمنية وإرهابية خطيرة، إذا تم تقديم تنازلات جديدة للسوريين، قال «هناك أحزاب سياسية ستعلن دعمها لرحيل السوريين من البلاد في الانتخابات، لكن القانون الإنساني والدولي يمنعهم من ذلك».

 

أردوغان: نتطلع إلى إجراء محادثات مع «طالبان» حول تشغيل مطار كابول

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده تسعى لمناقشة بعض المسائل في ملف أفغانستان وعملية تشغيل مطار كابول مع حركة طالبان، ودعا الحركة الأفغانية إلى إجراء محادثات مع بلاده حول تشغيل أنقرة مطار العاصمة كابول.

وأوضح أردوغان، خلال تصريحات للصحفيين أدلى بها عقب صلاة عيد الأضحى من نيقوسيا الشمالية المحتلة، أن طالبان كما أجرت محادثات مع الولايات المتحدة ربما ينبغي عليها إجراء مثل هذه المحادثات مع تركيا بشكل أكثر أريحية، وأعرب عن اعتقاده بإمكانية مناقشة هذه القضايا والاتفاق مع الحركة الأفغانية بشكل أفضل.

 

أرسين تاتار: تركيا أنقذت القبارصة الأتراك من مجزرة محتملة

أكد رئيس جمهورية قبرص التركية غير المعترف بها دوليًا، أرسين تاتار، الثلاثاء، إصرار بلاده على التعاون مع تركيا لحماية الموارد الطبيعية في جرفها القاري حول الجزيرة كأصحاب حقوق متساوية، وزعم أن عملية السلام التي قامت بها تركيا، أنقذت القبارصة الأتراك من مجزرة محتملة، وخلصت سواحل تركيا من الحصار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في احتفالات (عيد السلام والحرية)، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفق وكالة الأناضول.

وأوضح تتار أن الذين يتطاولون على تركيا بخصوص عملية السلام العسكرية التي نفذتها أنقرة في الجزيرة قبل 47 عامًا، يواصلون تشويه الحقائق التاريخية.

 

روسيا: مستعدون لتزويد تركيا بطائرات «سو 35» المقاتلة

أكد مسؤولو التعاون العسكري والفني الروس، استعدادهم لإجراء محادثات مع الجانب التركي بشأن بيع طائرات (سو 35 و57)، إذا قررت أنقرة شرائها.

وقال مدير التعاون العسكري والتقني، ديمتري شوغاييف، إن السلطات الروسية مستعدة لاستكمال المفاوضات مع الجانب التركي لاتمام صفقة بيع تلك الطائرات، وفق وكالة «سبوتنيك» في نسختها التركية.

وأوضح شوغاييف أن «تلك الطائرات تعمل بتكنولوجيا الجيل الخامس، وما زالت تركيا تهتم كثيرًا بشراء الأسلحة من روسيا، إذ أنها لجأت إلى روسيا لشراء تلك المقاتلات بعد عدم إتمام صفقة طائرات (إف- 35) مع الولايات المتحدة الأمريكية».

 

وزير الداخلية التركية: سلام الشرق الأوسط والعالم الإسلامي مسؤوليتنا

أكد وزير الداخلية التركية، سليمان صويلو، أن السلام في سوريا والعراق وليبيا وأفغانستان والجغرافيا الإسلامية والإنسانية والشرق الأوسط مسؤوليتنا.

وأضاف خلال زيارته لمدينة شرناق، أن على الشعب التركي الثقة في (تحالف الشعب)، زاعمًا أنه لم يخن ثقة الشعب أبدًا، وفق موقع «يول تي في».

كما أعرب عن أمله في أن تتحرر كل دول الشرق الأوسط، كاشفًا عن رغبته في السير من سوريا إلى العراق وإلقاء السلام على كل الحضارات الإنسانية.

 

الذهب يقفز إلى 501 ليرة.. اعرف أسعار العملات الأجنبية في تركيا اليوم

شهدت أسعار العملات الأجنبية في تركيا انخفاضًا طفيفًا أمام العملة الوطنية (الليرة)، في تعاملات أولى أيام عيد الأضحى المبارك، وانخفض سعر الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية، مسجلًا 8.56 ليرة، مرتفعًا من 8.58 ليرة سجلها أمس.

كما ثبت سعر صرف اليورو أمام الليرة التركية عند 10.12ليرة، وارتفعت أسعار الذهب وسجل الجرام سعر 501 مرتفعًا من 498 ليرة بعد سلسلة من التقلبات العنيفة على مدار الشهور الأخيرة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع