رئيس قبرص الشمالية السابق يهاجم أردوغان: هيبة الدول لا تقاس بروعة مبانيها

مصطفى أقينجي

مصطفى أقينجي

قبرص الشمالية: «تركيا الآن»

هاجم الرئيس السابق لجمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أقينجي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أثر زيارته إلى قبرص الشمالية، غير المعترف بها دولياً.

 وعلق أقينجي عبر حسابه بوسائل التواصل الاجتماعي على إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمام رئاسة الجمهورية التركية لشمال قبرص وبرلمان شمال قبرص، أنه سيتم بناء مجمع رئاسي جديد.

وانتقد رئيس قبرص تصريحات أردوغان حول بناء مجمع رئاسي جديد قائلًا, «هيبة الدول لا تقاس بروعة مبانيها. تقاس ديمقراطيتها باحترامها للحريات وحقوق الإنسان والقانون والعدالة ورفاهية مواطنيها».

وأضاف أقينجي: «تم بناء المبنى، الذي كان يستخدم كمكتب رئاسة الجمهورية التركية لشمال قبرص، في عام 1939. تم بناء مبنى جديد في عام 1989 بجوار هذا المبنى التاريخي. اضطررنا إلى هدم هذا المبنى، الذي يقل عمره عن الآخر بخمسين عامًا، في عام 2018، حيث تبين أنه خطير في ضوء التقارير العلمية. لا يزال المبنى التاريخي المتواضع قائمًا. بدون شك يمكن تشييد مبان جديدة حسب الحاجة. لكن المجتمعات تفعل ذلك من خلال مراعاة أولوياتها ووفقًا لقوانينها وقواعدها».

تغريدة أقينجي

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن عن بناء مجمع رئاسي وبرلمان لجمهورية شمال قبرص التركية، غير المعترف بها دوليًا.

وقال في كلمة أمام البرلمان القبرصي، الاثنين، «لا تملك جمهورية شمال قبرص التركية مجمعاً رئاسياً، هذا لا يليق بها، انتهينا من الأعمال المتعلقة بمشروع المجمع الرئاسي، ونبدأ في تشييده قريبًا».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع