نشرة أخبار «تركيا الآن».. أردوغان يبرر فشله في احتواء متضرري الفيضانات

أردوغان

أردوغان

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أبرزها تبريرات الرئيس التركي لفشله في احتواء أزمة ريزا المنكوبة.

 

وإلى أهم العناوين:

أردوغان يبرر فشله في احتواء كوارث الفيضانات: يجب علينا التناغم مع الطبيعة

برر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فشل الحكومة التركية في احتواء تداعيات الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات التي ضربت مدينة ريزا (مسقط رأسه) مؤخرًا، قائلًا إن العالم أصبح في مواجهة مستمرة مع التغيرات المناخية العنيفة من ألمانيا حتى بلجيكا، مثل الجفاف والفيضانات، لذلك يجب أن نتناغم مع الطبيعة بدلًا من محاولة السيطرة عليها.

وقال أردوغان، خلال كلمته عقب أداء صلاة الجمعة بمدينة ريزا اليوم، إن السلطات التركية تبذل كل جهودها من أجل الوصول إلى اثنين من المفقودين في الفيضانات التي ضربت مدينة ريزا (مسقط رأسه) مؤخرًا، حيث أُصيب خمسة من المواطنين وفقد 6 أشخاص حياتهم خلال الفيضان.

وأضاف أردوغان أن فرق البحث والإنقاذ قد أكملت عملها على أكمل وجه، علاوة على فتح الطرق وتوفير المياه والاتصالات والكهرباء لجميع المواطنين. وأعرب عن أمله في ألا يحدث مثل ذلك مرة أخرى، حتى لا يتعرض المواطنون للأذى النفسي، وتقدم بالتعازي لأهالي ضحايا الفيضان.

جاويش أوغلو يبرر احتلال قبرص الشمالية: تركيا «الوطن الأم»

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، إن بلاده قامت بدورها في حماية حقوق شمال قبرص التركية، وأنها لم تتردد في ذلك بصفتها دولة ضامنة ووطناً أماً.

 

وأوضح جاويش أوغلو في كلمته لدى افتتاح مقر إعلامي بولاية أنطاليا، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أجرى زيارة إلى قبرص الشمالية التي تحتلها تركيا منذ منتصف السبعينات، وأن تركيا بصفتها دولة ضامنة ووطناً أماً، تقوم بدورها في حماية حقوق القبارصة الأتراك فيما يتعلق بشرق المتوسط، مشددًا على أنها «لا تتردد في ذلك».

وأضاف وزير الخارجية التركية أن التصريحات التركية حول منطقة مرعش «فاروشا»، في قبرص التركية، كانت لها أصداء في العالم، مؤكداً أن الخطوات المتخذة فيها لا تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي ولا القانون الدولي. وأشار إلى أن القبارصة الروم يتقدمون بطلبات لاستخدام ممتلكاتهم الخاصة في مرعش، لافتاً إلى أن الجميع يريد استخدام ممتلكاته وممتلكات أجداده في المنطقة.

 

مجلس جامعة بوغازيتشي يطالب الرئيس المقبل بالدفاع عن الحرية الأكاديمية

تقدم أعضاء مجلس جامعة البوسفور «بوغازتشي» المنتخبين من قبل الطلاب،  بطلب رسمي للمرشحين لرئاسة الجامعة يطالبونههم بأن يكون قادرًا على الدفاع عن حرية الأكاديميين.

ونقل موقع «قرار» التركي، نص الخطاب الذي  توجه به 12 عضوًا منتخبًا إلى المرشحين لرئاسة الجامعة بعد نجاح أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الإطاحة برئيس الجامعة المعين من قبل رئيس الجمهورية، وشددوا خلاله أن الجامعة بحاجة إلى نموذج حوكمة جديد في التعليم العالي.

وورد في الخطاب أنه يجب أن يكون رئيس الجامعة، مشجعًا وحارسًا لحرية الممارسة الأكاديمية، وهي حق أساسي، وأن يكون قادرًا على التعبير والدفاع عند الضرورة عن القيم المعلنة لجامعته.

 

وشدد الخطاب على ضرورة الاعتراف بالاستقلالية التنظيمية والمالية والتوظيفية والأكاديمية للجامعة، كأولوية رئيسية مع الحفاظ على تطورها.

غرق قارب يحمل 45 لاجئًا سوريًا بعد تعطله قبالة السواحل التركية

أعلنت وزارة النقل والبنية التحتية في تركيا، اليوم الجمعة، عن غرق مركب يقل 45 لاجئًا سوريًا أثناء محاولتهم العبور إلى إيطاليا، وأكدت مصادر بالوزارة أن السلطات أنقذت 36 منهم من الغرق، فيما لا تزال أعمال البحث جارية عن المفقودين.

ونقلت وكالة «الأناضول» المملوكة للدولة التركية، عن مصادر في وزارة النقل والبنية التحتية -لم تسمها- قولها إن مركز تنسيق أعمال البحث والإنقاذ التابع للمديرية العامة للملاحة البحرية في الوزارة، تلقى بلاغا مساء الخميس، بغرق مركب يقل لاجئين جنوب شرق جزيرة كريت اليونانية.

وذكرت المصادر أن مسؤولي سفينة تجارية تركية كانت في موقع الحادث أشاروا إلى نفاد وقود المركب الذي يقل لاجئين سوريين وغرقه جراء الأحوال الجوية السيئة. وأفادت الوزارة بأن السفينة التجارية التركية أنقذت 31 لاجئا، فيما أنقذت مروحية يونانية 5 آخرين.

وأشارت المصادر إلى أن السلطات أرسلت فرقاطتين تابعتين للبحرية التركية إضافة إلى طائرة للبحث عن المفقودين، وأن أعمال البحث مستمرة بمشاركة 4 سفن تجارية.

 

الذهب يواصل ارتفاعه في تركيا والعملات الأجنبية تستقر أمام الليرة

شهدت أسعار العملات الأجنبية في تركيا، ثباتًا نسبيًا أمام العملة الوطنية (الليرة)، خلال اليوم الأخيرة من عطلة عيد الأضحى المبارك، اليوم الجمعة، وسجل سعر الدولار الأمريكي 8.55 ليرات تركية.

وانخفض سعر صرف اليورو أمام الليرة التركية ليسجل 10.07 ليرات، وارتفعت أسعار الذهب في أسواق المعادن النفيسة، وسجل الجرام سعر 496 ليرة بدلًا من 493 ليرة تركية بعد سلسلة من التقلبات العنيفة على مدى الأشهر الأخيرة.

 

تركيا تنتشل جثامين الاجئين السوريين الغارقين على سواحل شيلا

عثرت فرق البحث والإنقاذ التركية، اليوم الجمعة، على جثمان أحد اللاجئين الخمسة الذين سحبتهم أمواج البحر في مدينة شيلا التابعة لولاية إسطنبول التركية أمس الخميس.

 

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «قرار» التركي، فقد سحبت الأمواج، أمس الخميس، 5 أشخاص بينهم 2 سوريين. وقد عثرت فرق البحث والإنقاذ عن ثلاثة جثامين، فيما أنقذت شخصاً واحداً فقط، ومازالت هناك جثة مفقودة، ومن جانب محافظ المنطقة، فقد أعلن حظر السباحة للمواطنين في شيلا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع