إثيوبيا تطلق منصة تبرعات لاستكمال سد النهضة بعد فشل آبي أحمد

آبى أحمد

آبى أحمد

أديس أبابا: «تركيا الآن»

أطلقت إثيوبيا، اليوم السبت، منصة رسمية للتبرع والمساهمة لاستكمال بناء سد النهضة بعد تعطل الإنشاءات بالتزامن مع هزائم قوات أديس أبابا المتتالية أمام قوات تحرير تيجراي.

ونقلت وسائل الإعلام العالمية عن وزارة الري الإثيوبية قولها في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنها أطلقت منصة رسمية للتبرع لسد النهضة، للمشاركة في استكمال مشروعات السد غير المكتملة. وطالبت الوزارة الإثيوبيين بالمشاركة في بناء سد النهضة.

وتعرضت قوات آبي أحمد لخسائر فادحة خلال الأيام الماضية في إقليم تيجراي نتيجة الحروب القائمة داخل الإقليم. وتمكنت جبهة تحرير تيجراي من تسجيل انتصار جديد أمس الجمعة، في جنوب الإقليم الإثيوبي، وذلك بعد نجاحها في السيطرة على منطقة «رايا» خلال الفترة الماضية.

ونجحت القوات في السيطرة على عدد من المواقع ما بعد منطقة «رايا»، مما أدى إلى محو جميع وحدات الجيش الإثيوبي التي وصلت من أجل الدعم خلال الأسبوع الماضي، واضطرت للهروب من أماكنها.

ويشهد إقليم تيجراي اشتباكات عسكرية مسلحة منذ أن أعلن رئيس الحكومة الأثيوبي آبي أحمد، إرساله لقوات حكومية إلى الإقليم في نوفمبر الماضي بحجة نزع سلاح قادة جبهة التحرير الحاكمة في المنطقة.

وعلل رئيس الحكومة ذلك بوجود تهديدات للجيش الاتحادي نتيجة هجمات شنتها الجبهة التي هيمنت على الحكم في إثيوبيا لنحو ثلاثة عقود.

وبعد أن حققت قوات آبي أحمد نجاحًا مؤقتًا في السيطرة على الإقليم، تمكنت جبهة التحرير من استعادة سيطرتها على الإقليم مرة أخرى خلال الفترة الماضية.

وما زالت العديد من المناوشات العسكرية العنيفة مستمرة بين الطرفين لتدفع بمئات الآلاف من المدنيين إلى المجاعة والهجرة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع