نشرة أخبار «تركيا الآن»: أردوغان يمنح الملايين للصومال وشعبه يطلب المساعدة

قرارات أردوغان

قرارات أردوغان

أنقرة- «تركيا الآن»:

نشر موقع «تركيا الآن» خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الموضوعات والتقارير المهمة المتعلقة بالشأن التركي، أردوغان يمنح الصومال ملايين الدولارات والشعب يطلب المساعدات.

 

وإلى أهم العناوين:

أردوغان يمنح الصومال 30مليون دولار ويطالب الشعب بالتبرع للسيطرة على الحرائق

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، قرارًا رسميًا، بمنح الصومال 30 مليون دولار خلال عام واحد، على أن تكون المنحة الشهرية بقيمة 2.5 مليون دولار، وذلك في الوقت الذي يشهد استمرار الحرائق في غابات تركيا دون وجود أي طائرات إطفاء، فضلًا عن مطالبة الحكومة للشعب بالتبرع لصالح جهود السيطرة على الحرائق التي حاصرت الأحياء السكنية في أكثر من 35 محافظة.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «تي 24»، فإنه بموجب القرار الرسمي الذي نشره أردوغان في الجريدة الرسمية للدولة، فإن تلك المنحة ستستخدم في تمويل الميزانية الصومالية لأغراض بناء مؤسسات الدولة هناك.

وذُكر في القرار أنه سيتم تدقيق المنحة وفقاً للقواعد المالية والأنظمة والممارسات الإدارية في الصومال، جدير بالذكر أن العلاقات التركية الصومالية قوية للغاية.

ويرتبط البلدان بالعديد من الاتفاقيات منها تدريب القوات المسلحة التركية لأفراد القوات المسلحة الصومالية على تدريبات «الكوماندوز الأساسية»، في إطار اتفاقية التدريب والتعاون العسكري القائمة بين تركيا والصومال.

 

وسط الحرائق.. أردوغان يطارد المشاركين في هاشتاج «ساعدوا تركيا»

أعلنت مكتب المدعي العام بأنقرة، اليوم الخميس، فتح تحقيقات رسمية ضد المشاركين في هاشتاج «Help Turkey» أو «ساعدوا تركيا» عبر منصات التواصل الاجتماعي في تركيا، بزعم إثارة القلق في المحافل الدولية.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «تي 24»، فإن الوحدات المعنية ستقوم بعمل تحقيقات وفحوصات في المنشورات التي تمت إضافة هذا الهاشتاج إليها.

وبحسب البيان الصادر عن مكتب المدعي العام فإن الغرض من هذا الهاشتاج هو أن بعض الأفرد والجماعات انوا يحاولون إثارة القلق والخوف والذعر بين الجمهور من خلال حسابات حقيقية أو لجان إلكترونية، وحاولوا إظهار خفق الدولة في إخماد الحرائق كذبًا.

وأشار البيان إلى أن الجماعات الإرهابية هي السبب الرئيسي وراء تلك اللجان إذ أن هذا الهاشتاج يظهر أن الدولة غير قادرة على مكافحة الحريق ، مما يؤثر سلبًا على معنويات رجال الإطفاء والمواطنين.

بالإضافة إلى ذلك ، ورد في البيان أنه تم توجيه الوحدات المعنية لإجراء التحليلات الفنية اللازمة لتحديد هويات الأشخاص الحقيقيين الذين شاركوا في نشر هذا الهاشتاج من خلال الحسابات المزيفة لنشر أخبار كاذبة.

 

الأمين العام لحلف الناتو يقدم تعازيه للشعب التركي في ضحايا الحرائق

أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، محادثة هاتفية مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، ينس ستولتنبرغ بشأن حرائق الغابات في تركيا.

ونقل الأمين العام ستولتنبرغ تعازيه وأطيب تمنياته للشعب التركي في ظل استمرار الحرائق المستمرة في تركيا، بحسب مانقلت موقع جريدة «جمهورييت».

وأكد ستولتنبرغ لجاويش أوغلو خلال الاتصال، تضامن حلف الناتو مع تركيا، كم بحث الطرفان تطورات الأوضاع في أفغانستان.

 

بدء التحقيقات مع رئيس بلدية أنقرة بقرار من وزير الداخلية

وافق وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، اليوم الخميس، على بدء التحقيقات مع رئيس بلدية أنقرة عن حزب الشعب الجمهوري منصور يافاش، بتهمة إساءة استخدام السلطة.

ووفقًا لما نشرته جريدة «صباح» التركية، فقد بدأ مكتب المدعي العام في أنقرة التحقيقات فيما يتعلق بقرار منصور يافاش حول إغلاق برجي توجو وإلغاء تراخيصهما، وتقدم النائب العام بطلب إلى وزارة الداخلية التركية يتهم فيه يافاش بإساءة استخدام السلطة.

واستجابت هيئة التفتيش المدني التابعة لوزارة الداخلية لطلب مكتب المدعي العام في 17 يونيو الماضي. وطُلب إجراء فحص أولي بشأن منصور يافاش وغيره من مسؤولي البلدية ذوي الصلة الذين سيتم تحديد مسؤوليتهم، وفقًا للقانون رقم 4483 في قرار بتوقيع من وزير الداخلية سليمان صويلو ورئيس هيئة التفتيش المدني بوزارة الداخلية توران إرجون.

 

الخارجية الأمريكية: لم نوجه اللاجئين الأفغان نحو تركيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أمس الأربعاء، إن الولايات الأمريكية لم توجه اللاجئين الأفغان إلى أي دولة أخرى، بما في ذلك تركيا أو دول أخرى بعينها، جاء ذلك ردًا على بيان تركيا حول رفضها للبيان الأمريكي الخاص باللاجئين الأفغان.

 

وأضاف برايس: «نكرر امتناننا لتركيا لجهودها الإنسانية الكبيرة في استضافة أكثر من أربعة ملايين لاجئ، أكثر من أي دولة أخرى في العالم، لكننا نعتقد أنه من المهم للدول أن تبقي حدودها مفتوحة أمام تدفقات اللاجئين المحتملة. لم نكن نعتزم تحديد أي دولة بعينها كوجهة للاجئين»، وفقًا لوكالة «فرانس 24».

ناسا: تركيا تشهد أقسى حرائق الغابات في السنوات الأخيرة

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، اليوم الخميس، بيانًا رسميًا يفيد بأن تركيا تواجه بعض أسوأ حرائق الغابات على مستوى السنوات الأخيرة.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع وكالة «سبوتنيك»، فقد أشارت الوكالة أيضًا إلى أن هناك زيادة في درجات الحرارة حول العالم، مؤكدة «أن جزءًا كبيرًا من جنوب أوروبا محترق بسبب الحرارة الشديدة التي لم نشهدها منذ الثمانينيات».

كما شاركت «ناسا» صورًا لبعض الأماكن المحترقة، مشيرة إلى استمرار الحرائق في تركيا إثر الرياح القوية ودرجات الحرارة التي تخطت الـ40 درجة مئوية وانخفاض الرطوبة.

وقالت الوكالة في بيانها، «تم تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في كل من اليونان وتركيا الشهر الماضي»، مشيرة إلى استمرار الحرائق في اليونان ولبنان.

 

تركيا تلقي القبض على 364 مهاجراً بإسطنبول

ألقت القوات الأمنية في مدينة إسطنبول التركية القبض على 364 مهاجرًا غير شرعي خلال عمليات نظمتها الشرطة في مقاطعة غونغورين، وجرى ترحيل المعتقلين إلى إدارة الهجرة بالمدينة.

وقبضت فرق شرطة مقاطعة غونغورين على 364 مهاجراً غير شرعي من باكستان وأفغانستان وسوريا وأوزبكستان وتركمانستان دخلوا البلاد بشكل غير قانوني، ولم يكن لديهم تصريح إقامة، حسب ما ذكر موقع جريدة «سوزجو».

وأرسلت الشرطة المهاجرين المعتقلين، الذين اكتملت إجراءاتهم في مركز الشرطة، إلى إدارة الهجرة بالمقاطعة بواسطة حافلات الترحيلات.

 

 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع