مسؤولون أتراك: هذه شروط أنقرة لتشغيل مطار كابول بأفغانستان

مطار كابول

مطار كابول

أنقرة-«تركيا الآن»

أكد مسؤلان تركيان -لم يكشفا عن هويتهما- اليوم الجمعة، أن تركيا لن تستجيب لطلب حركة طالبان تشغيل مطار حامد كرزاي «مطار كابول» ما دامت الحركة لا تعترف بوجود أمني تركي في أفغانستان لحماية المطار.

وأضاف المسؤولان في تصريحات خاصة لوكالة «رويترز»، أن مطلب تركيا هو فريق أمني تركي كبير يتكون من أفراد عسكريين أو شرطة أو أفراد شركة خاصة.

وأشار المسؤولان إلى أن العملية الفنية لتشغيل المطار، هو أمر سهل لتركيا، ولكن يجب الموافقة على شروطها أولًا، موضحًا أن تركيا لا تفضل تشغيل المطار في ظل حماية حركة طالبان، إذ إن انفجارات الأمس بمطار كابول، أقوى دليل على عدم نجاعة الحماية من قبل طالبان.

موضوعات متعلقة

وقال مسؤول تركي آخر، «الإجراءات الأمنية التي أعلنتها طالبان ليست كافية لضمان أمن البعثة التركية، بما في ذلك أبراج المراقبة حول المطار».

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن اليوم عن تلقيه عرضًا من حركة «طالبان»، من أجل تشغيل مطار «حامد كرزاي» - كابول - بالعاصمة الأفغانية.

وأكد أردوغان أن أول لقاء مع «طالبان» جرى بالسفارة التركية بأفغانستان، واستمر 3 ساعات ونصف ساعة، مؤكداً أنه سيكون هناك فرص للقاءات مماثلة إذا تطلب الأمر في المرحلة المقبلة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع