تركيا: ليس لدينا مشكلة مع الإمارات ولكنهم كانوا ضد بلدنا

جاويش أوغلو

جاويش أوغلو

أنقرة: «تركيا الآن»

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده لم تكن لديها أي مشكلات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، «لكنهم كانوا ضد تركيا».

وقال جاويش أوغلو، خلال مشاركته في فضائية «NTV» التركية: «لم تكن لدينا مشكلة مع الإمارات. لا عداء دائم ولا صداقة دائمة في العلاقات الدولية، يمكن تطبيع العلاقات من خلال اتخاذ خطوات مشتركة، أجرينا محادثات متبادلة بيني وبين رئيسنا، نتيجة لذلك، هناك زخم إيجابي. وإذا استمرت على هذا النحو فإن العلاقات ستسير في مسارها الصحيح». 

موضوعات متعلقة

وأضاف وزير الخارجية التركي: «هناك خطوات إيجابية مع الإمارات منذ زمن، ولم نتخذ أي خطوة سلبية تجاه هذا البلد من قبل. لو أردنا ذلك لاتخذنا خطوات جدية، لكن الحقيقة أنهم كانوا ضد تركيا».

وأفاد جاويش أوغلو، بأن هناك اتصالا هاتفيا حدث بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وولي العهد الإماراتي محمد بن زايد.

وذكر أن النظر إلى الأحداث الماضية خطأ حال تطبيع العلاقات مع أي دولة. «كانت لدينا حروب في الماضي مع عدة دول، من ضمنها اليونان، فهل سنصبح أعداء إلى الأبد؟ لو أن الشروط مناسبة، وهناك خطوات مقابلة، يتم تطبيع العلاقات».

وأفاد أوغلو، بأنه التقى نائب رئيس الوزراء منصور بن زايد، ووزير الطاقة، وكذلك حاكم دبي، في بغداد، مضيفا: «التقطنا صورة وتحدثنا قليلًا، واتصلت بوزير الخارجية الشيخ عبدالله، وكنا متفقين حول زيارات من الطرفين خلال الفترة المقبلة، ومحمد بن زايد وعبدالله ومنصور إخوة، وكان والدهم رحمة الله عليه يحب تركيا كثيرًا، لم يكن لدينا مع هذا البلد أي مشكلة، لم يكن لتركيا أي اتجاه سلبي تجاهها».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع