وزيرة خارجية السودان: قوات إثيوبيا المشاركة ضمن «يونيسفا» تفتقد الحيادية

مريم الصادق المهدي

مريم الصادق المهدي

كتبت: هبة عبد الكريم

التقت  وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، أمس الثلاثاء، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، جان بيير لاكروا، برفقة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص للقرن الأفريقي، بارفيت أونانغا أنيانغا.

وأكّدت الوزيرة موقف السودان الثابت بشأن استبدال القوات الإثيوبية المشاركة ضمن (يونيسفا) بقوات أخرى، نظرًا للمتغيرات الراهنة على صعيد العلاقات مع إثيوبيا وفقدان قواتها صفة الحيادية، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية (سونا). 

كما أشادت الوزيرة بالدور الكبير الذي تقوم به قوة (يونيسفا) لحفظ السلام في منطقة أبيي، مشيرة إلى جهود حكومة السودان لحل الخلاف حول المنطقة مع دولة جنوب السودان وديًا وعبر تفعيل دور الآلية المشتركة لمراقبة الحدود والتحقق منها بالإضافة إلى تفعيل الآليات الأخرى.

من جانبه، قال لاكروا أنه يجري تواصلًا مع جنوب السودان وإثيوبيا بشأن التوصل إلى صيغة توافقية بما يضمن عملية الاستبدال السلس دون إحداث فراغ في مهمة البعثة، بجانب تقييم  مدى التزام السودان وجنوب السودان فيما يلي الاتفاق حول مسألة الحدود.

هذا وأكد لاكروا أهمية ضم جهود منظمة الإيقاد إلى جانب جهود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بشأن عملية الخروج.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع