الكاتب أنجزها في السجن.. «السيدة حياة» رواية تركية مرشحة لأعرق جائزة فرنسية

أحمد ألتان

أحمد ألتان

أنقرة: «تركيا الآن»

رُشح الكاتب التركي، أحمد ألتان، لجائزة ميديشي، أحد أعرق الجوائز الأدبية الفرنسية، عن رواية «السيدة حياة» التي كتبها وهو يقبع بين جدران سجن سيليفري، بسبب اتهام النظام الحاكم له بتهمة «مساعدة منظمة مسلحة».

ووفقًا لما ذكره موقع «دوفار» التركي، فإن الرواية المُرشحة «السيدة حياة» كتبها أحمد ألتان خلال فترة اعتقاله التي دامت ما يقرب من 4 سنوات ونصف السنة داخل سجن سيليفري.

الرواية

وسيتم إعلان الفائزين بجائزة ميديشي هذا العام للرواية الفرنسية والرواية الأجنبية في 26 أكتوبر القادم. وكانت مجلة «ترانسفوجو» الثقافية الفرنسية سبق وأن منحت رواية «السيدة حياة» لقب أفضل رواية أوروبية.

يُذكر أنه في أبريل الماضي، أطلقت محكمة النقض التركية سراح الكاتب التركي، أحمد ألتان، وذلك بعد أن ألغت حكمها الصادر ضده بتهمة «مساعدة منظمة إرهابية مسلحة».

موضوعات متعلقة

ووفقًا لما ذكره موقع «تي 24» التركي، أمرت محكمة تركية، بالإفراج عن ألتان، حيث أفاد محامي المتهم، أفجين تشالكوشو، وقال: «لقد تم إطلاق سراح موكلي أحمد ألتان، الحمد لله القانون والقيم العالمية لا تخيب».

جدير بالذكر، أن ألتان الذي يبلغ من العمر 71 عامًا، مسجون منذ سبتمبر 2016، عندما تم اعتقاله بسبب مزاعم بأنه نشر رسائل تتعلق بمحاولة الانقلاب خلال برنامج تلفزيوني، بالإضافة إلى مقالات كتبها تنتقد الحكومة.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع