إرضاءً لمصر.. أردوغان يتخلى عن «شعار رابعة» ويقلص عناصره الأربعة إلى ثلاثة!

أردوغان

أردوغان

أنقرة: «تركيا الآن»

سلطت الصحف التركية الضوء على توقف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن استخدام شعار «رابعة» في مؤتمرات حزبه بالمدن التركية، الذي طالما تبناه في خطاباته من قبل، وذلك بالتزامن مع المحادثات بين الجانبين التركي والمصري؛ لتطبيع العلاقات بين الدولتين.

ووفقًا لما ذكره موقع «بيرجون» التركي، طلب أردوغان في مؤتمر حزب العدالة والتنمية، اليوم الجمعة، بمدينة كهرمان مرعش، من الحاضرين، الهتاف بالعناصر الأربعة للشعار الذي طالما رفعه في كل اجتماع أو مؤتمر له، بقوله «لنحلف يميننا» بدلًا من «لنرفع رابعتنا» كما اعتاد كل مرة.

واختصر أردوغان عناصر شعاره «الأربعة» التي سبق أن عبرِ عنها بـ«دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة، وطن واحد». إلى ثلاثة بنود بقوله «دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة»، وطالب بتكرار الشعار بقوله «لنحلف يميننا» بدلًا من «لنرفع رابعتنا».

يأتي ذلك في الوقت الذي تُجرى فيه مباحثات ثنائية بين تركيا ومصر، في محاولة لتطبيع العلاقات بين البلدين التي انقطعت منذ عام 2013، بسبب دعم تركيا لجماعة الإخوان. 

موضوعات متعلقة

كانت وزارة الخارجية المصرية، أعلنت الثلاثاء الماضي، عن انطلاق جولة جديدة من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا، تمهيدًا لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وأكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم الجمعة، أنه يمكن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع تركيا هذا العام إذا تم حل القضايا العالقة، في أعقاب الاجتماعات الأخيرة بين البلدين لإعادة تطبيع العلاقات.

وقال مدبولي، في مقابلة مع وكالة «بلومبرج»، إن القضية الرئيسية لمصر تظل في تورط تركيا بليبيا، مضيفًا أنه لا ينبغي لأي دولة أخرى أن تتدخل في ليبيا، أو تحاول التأثير على صنع القرار هناك، ونود أن نترك الليبيين يقررون مستقبلهم.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع