تركيا لأمريكا: يجب التعاون معنا إذا أردتم «الشرق الأوسط»

خلوصي أكار

خلوصي أكار

أنقرة: «تركيا الآن»

قال وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، إنه يجب على أمريكا أن تتعاون مع تركيا إذا أرادت أن تكون في الشرق الأوسط، مضيفا أن تركيا حليف قوي وفعال وموثوق للولايات المتحدة في المنطقة. 

وذكر آكار، في حوار صحفي مع جريدة «حريت»، أن مصالح تركيا ومجال نفوذها يتسع يومًا بعد يوم في العلاقات الدولية، وأنها الدولة التي ستتعاون معها الولايات المتحدة في المنطقة، وذلك ردا على سؤال «من أين أتت العلاقات التركية الأمريكية؟ وهل يمكننا القول إنها تسير في الطريق الصحيح؟».

وأضاف آكار: «رأينا ما حدث حين رفضت أمريكا التعاون معنا، في 2011، أردنا العمل معا وخصوصا في سوريا، ولم نفعل شيئًا في الخفاء، وتعاوننا في محاربة داعش بموجب اتفاقية تفاهم في عام 2015، لكن في اللحظة الأخيرة غيروا رأيهم وقرروا التعاون مع وحدات حماية الشعب. قلنا أيضا إننا نستطيع العمل معًا ضد داعش في الرقة. لم يوافقوا على ذلك أيضًا. وأخيرًا، في ليبيا. لكن لم نتلق ردًا إيجابيًا بشأن هذه المسألة. وعندما لم تتعاون أمريكا معنا، شاهدنا جميعًا ما حدث».

وأوضح آكار، أنه مادامت الولايات المتحدة الأمريكية، تتعاون مع وحدات حماية الشعب في سوريا،فستبقى هذه القضية الأهم في علاقاتنا، وستكون لدينا مشكلات جدية في العلاقات. هذا هو موقفنا الأساسي في العلاقات مع الولايات المتحدة. يجب نعت وحدات حماية الشعب على أنها «منظمة إرهابية».

وتابع: «يمكننا بطريقة ما حل مشكلات S-400 أو F-35 مع الولايات المتحدة»، التي تحتاج إلى التفكير بعناية في هذا الأمر. أفضل خطوة لأمريكا هي أن تتصرف مثل «أمريكا»، فهناك تحالف بين أمريكا وتركيا، وهناك اتفاقيات بيننا، وهناك حقائق واحتياجات المنطقة.. هناك حاجة إلى وجهة نظر ترى كل هذه الأمور ككل. وفي هذا السياق يجب ألا يكون هناك ضعف في الرؤية. ولقد قمنا دائمًا بجميع مسؤولياتنا في الحلف، وخاصة في الناتو، يجب رؤية هذا أيضًا».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع