أردوغان يتخلى عن «شعار رابعة» للمرة الثانية بعد المحادثات مع مصر

أردوغان

أردوغان

أنقرة: «تركيا الآن»

تخلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن شعار «رابعة» للمرة الثانية، بعد المحادثات بين الجانبين التركي والمصري؛ تمهيدا لتطبيع العلاقات بين الدولتين. 

وذكر أردوغان، البنود الأربعة التي يتبناها في خطاباته، قائلا: «دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة، وطن واحد»، رافعًا 3 أصابع فقط، ثم قبض يده في الرابعة على غير عادته. 

موضوعات متعلقة

جاء هذا خلال إلقاء كلمة له اليوم الاثنين، في الذكرى المئوية لانتصار صقاريا، بمقاطعة بولاتلى التابعة لمدينة أنقرة التركية.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي يتعمد فيها الرئيس التركي، عدم استخدام شعار «رابعة»، بعد أن اختصره يوم الجمعة الماضي، إلى ثلاثة بنود فقط في مؤتمر حزبه بالمدن التركية، حيث قال: «دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة»، وطالب بتكرار الشعار بقوله: «لنحلف يميننا»، بدلًا من «لنرفع رابعتنا».

وكانت وزارة الخارجية المصرية، أعلنت الثلاثاء الماضي، عن انطلاق جولة جديدة من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا، تمهيدًا لتطبيع العلاقات بين البلدين.

فيما أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الجمعة الماضية، عن إمكانية استئناف العلاقات الدبلوماسية مع تركيا هذا العام، إذا تم حل القضايا العالقة.

وقال مدبولي، في مقابلة مع وكالة «بلومبرج»، إن القضية الرئيسية لمصر تظل في تورط تركيا بليبيا، مضيفًا أنه لا ينبغي لأي دولة أخرى أن تتدخل في ليبيا، أو تحاول التأثير على صنع القرار هناك، ونود أن نترك الليبيين يقررون مستقبلهم.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع