أردوغان يتخلى عن شعار «رابعة» للمرة الثالثة لتحسين العلاقات مع السيسي

أردوغان

أردوغان

مرسين: «تركيا الآن»

سلطت الصحف المحلية التركية الضوء على تخلي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن استخدام شعار «رابعة» للمرة الثالثة، وذلك في اجتماع حزبه (العدالة والتنمية) اليوم الجمعة، بمدينة مرسين التركية.

ووفقًا لما ذكره موقع «سوزجو» التركي، فُسر هذا التغيير على أنه انعكاس للجهود المبذولة من قبل تركيا؛ لتحسين العلاقات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

موضوعات متعلقة

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس التركي أردوغان أثناء اجتماع حزبه، اليوم الجمعة، لم يرفع شعار «رابعة»، ففي نهاية خطابه، أدى الشعار التقليدي المتمثلة عناصره في «أمة واحدة، علم واحد، وطن واحد، دولة واحدة»، لكن أثناء أدائه الشعار لم يستخدم علامة رابعة، إذ كان يُعد على إصابعه بطريقة معاكسة لشعار رابعة الذي اعتاد استخدامه.

يُذكر أن أردوغان تخلى للمرة الأولى عن شعار رابعة في مؤتمر حزب العدالة والتنمية، بمدينة كهرمان مرعش، حيث طلب من الحاضرين، الهتاف بالعناصر الأربعة للشعار الذي طالما رفعه في كل اجتماع أو مؤتمر له، بقوله «لنحلف يميننا» بدلًا من «لنرفع رابعتنا» كما اعتاد كل مرة.

واختصر أردوغان عناصر شعاره «الأربعة» التي سبق أن عبرِ عنها بـ«دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة، وطن واحد». إلى ثلاثة بنود بقوله «دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة».

موضوعات متعلقة

أما عن تخليه للمرة الثانية عن شعار رابعة، فقد كان في  الذكرى المئوية لانتصار صقاريا، بمقاطعة بولاتلى التابعة لمدينة أنقرة التركية، حيث  ذكر أردوغان، البنود الأربعة التي يتبناها في خطاباته، قائلا: «دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة، وطن واحد»، رافعًا 3 أصابع فقط، ثم قبض يده في الرابعة على غير عادته.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تُجرى فيه مباحثات ثنائية بين تركيا ومصر، في محاولة لتطبيع العلاقات بين البلدين التي انقطعت منذ عام 2013، بسبب دعم تركيا لجماعة الإخوان. 

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع