البحرية التركية تعترض سفينة يونانية في شرق المتوسط وتهددها بهجوم عسكري

سفن حربية

سفن حربية

كتبت: هبة عبد الكريم

أصدرت سفينة حربية تركية، اليوم الأربعاء، تحذيرًا لسفينة أبحاث يونانية لمنعها من دخول ما تعتبره أنقرة مياهها الإقليمية.

وزعمت محطة «إن تي في» التركية، أن سفينة المسح البحري اليوناني «جيو» واجهت فرقاطة «أوروتش رئيس»، أثناء محاولتها دخول الجرف القاري لتركيا، وعلى الفور أصدرت السفينة التركية رسالة لا سلكية تحذر من الرد على «جيو»، إذا واصلت مسارها.

ولم تذكر محطة «إن تي في» وقت وقوع الحادث، لكن خدمات التعقب البحري أظهرت أن «جيو»، التي ترفع العلم المالطي، رست، اليوم الأربعاء، في ميناء «هيراكليون»، التابع لجزيرة كريت اليونانية.

وجاءت المواجهة في استمرار لتصاعد التوترات بين اليونان وتركيا، في شرق البحر المتوسط، ​​ما يهدد بصراع أكبر بين الجارتين، الحليفتين في «الناتو».

وتتنافس اليونان وتركيا على التنقيب عن احتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط، ​​وسط نزاع طويل على المياه الإقليمية لكل منهما، وفي صيف عام 2020، ظلت السفن الحربية اليونانية والتركية في حالة تأهب لبعضهما البعض، إذ أرسلت تركيا سفنًا بحثية مدعومة بقطع حربية للبحث عن حقول الغاز.

والتقى مسؤولون يونانيون وأتراك كبار مرتين هذا العام؛ لمناقشة نزاعاتهم البحرية، وهي أول محادثات حول هذه القضية منذ عام 2016.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع