أردوغان: لا بد أن تدفع أمريكا ثمن دعمها المسلح لـ«طالبان»

أردوغان

أردوغان

نيويورك: «تركيا الآن»

هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة، مؤكدًا أنها سبب الأزمات التي تمر بها أفغانستان، قائلًا «عندما تنظرون إلى أسلحة طالبان حاليًا، تجدو أنها أسلحة أمريكية، لذلك لا بد أن تدفع الولايات المتحدة ثمن ذلك».

موضوعات متعلقة

وأكد  أن حركة طالبان لم تنجح في تشكيل إدارة شاملة لجميع التيارات، وقال في تصريحات صحفية خلال زيارته الأخيرة لنيويورك «لماذا دخلت أمريكا أفغانستان قبل 20 عامًا؟ ماذا كانت تفعل هناك؟ ولماذا تغادر الآن؟ بالتأكيد يجب أن يكون هناك ثمنًا لهذا. إلى أين سيذهب كل اللاجئين الأفغان؟ من غير المعقول أن تفتح تركيا أبوابها وتقبل كل هذا. بلادنا ليست ممرًا في الهواء الطلق. لا تستطيع الولايات المتحدة أن تقول افتح الأبواب ودع الشعب الأفغاني يدخل تركيا. ففي واقع الأمر نحن لن نسمح بشيء مثل هذا».

ورغم هجومه على الولايات المتحدة، أعلن أردوغان عن رغبته في زيادة حجم التجارة مع أمريكا، قائلًا «لدينا بالفعل حجم تجارة يقارب 20 مليار دولار. نرغب في زيادته»، وفق موقع «تي 24» التركي.

وأضاف، «يجب أن تعرف أمريكا أنها تتعامل مع تركيا الجديدة. في الصناعات الدفاعية نتقدم يومًا بعد يوم. إذا لم تمنحنا الولايات المتحدة مقاتلات (إف 35) سوف نطرق أبوابًا أخرى، لكن آمل بصفتنا حليفين في الناتو أن يسود الود بيننا، لكن المسار الحالي لا يبشر بالخير. لسوء الحظ، علاقاتي مع أمريكا طوال 19 عامًا لم تكن جيدة للأسف».

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع