وزير الري السوداني يندد بمواصلة إثيوبيا بناء سد النهضة دون اتفاق ملزم

سد النهضة

سد النهضة

الخرطوم: «تركيا الآن»

بحث وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، الثلاثاء، مع السفير الأسترالي المعتمد لدى السودان، والمقيم بالقاهرة، غلين مايلز، سير مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وفرص الاستثمار المحتملة في مجال المياه مع الشركات الأسترالية.

وأكد الوزير تمسك السودان بالتوصل لاتفاق قانونيّ ملزم، لضمان تبادل البيانات والمعلومات التي تؤمن سلامة سد الروصيرص، وحياة الملايين على ضفاف النيل الأزرق.

وأكد عباس أن السودان يتأثر مباشرة بسد النهضة، خاصة بقرارات الملء الأحادية للعام الثاني على التوالي، لافتًا إلى أن تواصل عمليات بناء سد النهضة في ظل عدم وجود اتفاق قانونيّ ملزم يشكل تهديدًا مباشرًا للسودان.

وفي سياق منفصل، استعرض وزير الري فرص الاستثمار في مجالات المياه مع الشركات الاسترالية، مؤكدًا وجود فرص كبيرة في مجال الري، وطلمبات الطاقة الشمسية.

من ناحيته أشاد الدبلوماسي الأسترالي بالعلاقات الأزلية بين السودان وأستراليا. وقال إنها بدأت منذ مطلع ستينيات القرن الماضي، ووعد بالبحث مع شركات بلاده للاستثمار في مجال المياه باعتباره قطاعًا مهمًا في السودان.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع