الرئاسة التركية: لنا الحق في دخول سوريا مثل أمريكا وروسيا

خريطة سوريا

خريطة سوريا

أنقرة: «تركيا الآن»

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن تركيا لها الحق في دخول سوريا كحال الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، إذا تم الاعتراف بهما.

وأضاف قالن، في تصريحات خاصة لمجلة «دير شبيغل» الألمانية، أنه لا ينتظر أن يرسل الغرب قوات إلى المنطقة من أجل حماية المعارضة في إدلب السورية، وفقًا لموقع «تي آر تي». 

وأضاف: «هذا غير وارد، واقترحنا أعوام 2015 و2016 و2017 إقامة منطقة آمنة، فلو تم إعلان منطقة حظر طيران تلك الفترة، لما كان هذا العدد من الذين اضطروا إلى مغادرة سوريا، فهذه الفرصة ضاعت».

وكشف أن بعض الأصدقاء الأوروبيين ينتقدون تركيا لنشرها قوات في سوريا، قائلاً: «رغم أن ذلك يجب أن يرضيهم، فنحن علينا أن نبقي الناس في المناطق التي تحت سيطرتنا، فـ2.5 مليون شخص لا يغادرون المنطقة بوجود الجنود الأتراك في إدلب».

وأوضح أن أصدقاء بلاده في الغرب يتصرفون وكأن تركيا قوة احتلالية في سوريا، مشددًا على أن أنقرة لم تطمع في أراضي سوريا، لكنها اضطرت إلى اتخاذ هذه الخطوة من أجل أمنها وأمن السوريين في المنطقة.

ورفض المتحدث التركي، ادعاءات انتهاك تركيا للقانون الدولي في سوريا، زاعمًا أن من ينتهك القانون الدولي هما النظام السوري وحزب العمال الكردستاني.

على صعيد منفصل، أشار قالن إلى إمكانية تجاوز المشكلات بين تركيا والاتحاد الأوروبي مؤكدًا أن هذه خلافات رأي بين حلفاء، وقد مروا بفترات أكثر توتراً في علاقتهم مع ألمانيا، ولكنهم تجاوزوا ذلك.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع