وزير الخارجية الأوكراني: أمن بلادنا يعتمد على تركيا

جاويش أوغلو ونظيره دميترو كوليبا

جاويش أوغلو ونظيره دميترو كوليبا

لفيف: «تركيا الآن»

أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أن أمن بلاده يعتمد على نفسه وعلى الشراكة مع أصدقاء حقيقيين مثل تركيا، وأن بلاده تعاني من العدوان الروسي منذ 7 سنوات، وأوكرانيا ليس لديها ضمان أمني كما البلدان الأخرى، لأنها ليست عضوًا في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

جاء ذلك في كلمة له خلال ندوة سياسية بجامعة «إيفان فرانكو» الوطنية، بمدينة لفيف الأوكرانية، بمشاركة نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، حسب موقع «ملليت» التركي.

وأكد كوليبا أن جاويش أوغلو، ساند سيادة أوكرانيا في أصعب الظروف، وأنه بفضل نظيره التركي تمكن أكثر من ألف أوكراني من العلاج في أنطاليا، إثر إصابتهم في منطقة دونباس.

ولفت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لعب دورًا مهمًا في تحرير أهتم تشيكوز وحلمي أميروف (قادة من تتار القرم) عام 2018.

وتطرق كوليبا إلى إرسال تركيا مساعدات لأوكرانيا منذ بداية وباء فيروس كورونا، وإرسال بلاده طائرات ومروحيات إلى تركيا من أجل المشاركة في إخماد الحرائق.

وأشار إلى أن عسكرة روسيا لمنطقتي القرم والبحر الأسود يشكل تهديدًا خطيرًا، مبينًا أن روسيا زادت وجودها العسكري 3 مرات في القرم منذ العام 2014.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع