أردوغان يزور 3 دول أفريقية الأسبوع المقبل

أردوغان

أردوغان

كتبت: هبة عبد الكريم

يستعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للقيام بجولة في أفريقيا، تبدأ في 17 أكتوبر وتستمر لمدة 4 أيام، تشمل أنجولا ونيجيريا وتوجو.

وتواصل تركيا مؤخرًا، اتصالها بأفريقيا، حيث استضاف أردوغان 6 قادة أفارقة خلال فترة الصيف، ومن المتوقع أن يرافق أردوغان رجال أعمال في جولته الأفريقية.

وفي هذا الصدد، يستعد أردوغان، الذي أجرى أيضًا اتصالات هاتفية مع 9 قادة أفارقة، لزيارة 3 دول أفريقية في نطاق تسريع الحركة الدبلوماسية مع القارة، وفقًا لصحيفة «صباح» التركية.

ويزور أردوغان، أنجولا، يومي 17 و18 أكتوبر المقبل، ونيجيريا يومي 18 و19 أكتوبر. 

وكان أردوغان، استضاف نظيره الأنجولي جواو مانويل جونسالفيس لورينسو، في يوليو، مما أسفر عن توقيع 10 اتفاقيات تعاون ثنائي خلال الزيارة، وهي الأولى من نوعها بين البلدين على المستوى الرئاسي.

وخلال الزيارة، تعهد أردوغان بتعزيز حجم تجارة تركيا مع أنجولا، مؤكدا أن تركيا ستقف إلى جانبها.

وزار أردوغان، نيجيريا، في مارس 2016، كما استقبل الرئيس النيجيري محمد بخاري، بالمجمع الرئاسي في أكتوبر 2017، وأعرب أن تركيا مستعدة لاغتنام جميع الفرص لتفعيل الإمكانات الحقيقية للبلدين والعلاقات الاقتصادية.

وأجرى أردوغان محادثة هاتفية مع رئيس توجو فور إيسوزيمنا جناسينجبي، في أغسطس الماضي، قائلا إن التعاون مع توجو في مجال الدفاع سيكون له تأثير مضاعف في تطوير العلاقات. 

ومن المتوقع أن يرافق أردوغان رجال أعمال في جولته في غرب إفريقيا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع