القاهرة تطالب واشنطن ودول أوروبية بمنع صفقة الطائرات التركية لإثيوبيا

بيرقدار تي بي 2 وأردوغان

بيرقدار تي بي 2 وأردوغان

كتبت: هبة عبد الكريم

قالت مصادر أمنية مصرية لوكالة «رويترز»، إن القاهرة طلبت من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها في تجميد أي اتفاق تركي، حيث قامت أنقرة بتوسيع صادراتها من الطائرات المسلحة من دون طيار، من خلال التفاوض على صفقات البيع مع المغرب وإثيوبيا.

وقال المصادر إن مسألة صفقة المسيرات التركية إلى إثيوبيا سيتعين طرحها وتوضيحها في المحادثات بين مصر وتركيا. ولم تعلن تركيا وإثيوبيا والمغرب رسميًا عن أي صفقات مسلحة بطائرات مسيرة، لكن عدة مصادر مطلعة على الترتيبات قدمت تفاصيل إلى «رويترز».

وأوضح مسؤول تركي، أن إثيوبيا والمغرب طلبتا شراء طائرات من دون طيار من طراز «بيرقدار تي بي 2» في اتفاقيات يمكن أن تشمل أيضًا ضمانات قطع الغيار والتدريب. وقال دبلوماسي (طلب عدم ذكر اسمه)، إن المغرب تسلم الدفعة الأولى من الطائرات المسلحة من دون طيار التي طلبها في مايو. وأضاف الدبلوماسي أن إثيوبيا تخطط للحصول عليها لكن وضع هذا الأمر أقل وضوحاً. ولم تذكر المصادر عدد الطائرات المسيرة في الصفقات ولم تقدم تفاصيل مالية.

كما طلبت أوكرانيا وبولندا الشريكة لتركيا في حلف شمال الأطلسي «الناتو» طائرات مسيرة مسلحة، يقول خبراء عسكريون إنها أرخص من منافسيها في السوق في إسرائيل والصين والولايات المتحدة.

وتظهر البيانات الرسمية أن صادرات الدفاع والطيران التركية ارتفعت بشكل حاد إلى المغرب وإثيوبيا، في الشهرين الماضيين، لكنها لا تقدم تفاصيل عن مبيعات الطائرات من دون طيار.

واستخدم الجيش التركي طائرات من دون طيار العام الماضي في سوريا، وكذلك في ليبيا، حيث دعمت أنقرة حكومة الوفاق الوطنى الليبية. وفي ناجورنو كاراباخ، ساعدت الطائرات من دون طيار حليف تركيا (أذربيجان) على هزيمة القوات الأرمينية.

وارتفعت صادرات الدفاع والطيران التركى إلى إثيوبيا إلى 51 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، من 203 آلاف دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، مع قفزة في أغسطس وسبتمبر، وفقًا لجمعية المصدرين الأتراك.

وبلغت الصادرات إلى المغرب 78.6 مليون دولار في نفس الفترة، حيث بلغت فى سبتمبر فقط 62 مليون دولار، مقارنة بـ402 ألف دولار في العام الماضي. وأفادت بعض وسائل الإعلام المغربية بوصول طائرات مسيرة مسلحة من تركيا.

وذكرت صفحة على «فيسبوك» تُعرِّف نفسها على أنها منتدى عسكري مغربي غير رسمي، الشهر الماضي، أن أول طائرة من دون طيار من طراز بيرقدار من أصل 13 طائرة قد وصلت من تركيا، وأن القوات المسلحة أرسلت ضباطًا إلى تركيا لتدريب الطيارين.

وبلغ إجمالي صادرات الدفاع والطيران التركية 2.1 مليار دولار في الأرباع الثلاثة الأولى من هذا العام، بزيادة 39 ٪ من 1.5 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لجمعية المصدرين الأتراك.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع