للضغط على تركيا.. واشنطن تزيد قواتها بشرق المتوسط

جزر بحر إيجة

جزر بحر إيجة

أثينا: «تركيا الآن»

نصت اتفاقية الدفاع الموسعة الجديدة بين الولايات المتحدة واليونان، على إنشاء بعض القواعد على الجزر في بحر إيجة، وبدأت واشنطن الاستعدادات لإنشاء قاعدة في جزيرة سمرديك، التي تبعد عن جزيرة جوكتشه التركية 7 أميال فقط.   

ووفقًا لخبر موقع «eleftherostypos» اليوناني، والذي يُعد أحد الأجهزة الإعلامية الرائدة في اليونان، فقد تم الكشف عن أن أحد البنود الرئيسية في اتفاقية الدفاع الموقعة بين وزارتي الخارجية والدفاع في الولايات المتحدة ونظيرتيهما في اليونان لمدة 5 سنوات، وتنص على «السماح  بإقامة قواعد في بعض الجزر في بحر إيجه بعد جزيرة كريت اليونانية».

موضوعات متعلقة

من جهته، قال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، في تصريح لوسائل الإعلام، إن «الولايات المتحدة تستعد لبناء قاعدة أمريكية جديدة في جزيرة ببحر إيجة. وإن الجزيرة اليونانية هي مكان لتسهيل التعزيز والتطور السريع لوجود البحرية الأمريكية في منطقة شرق المتوسط».

وأعلن أن الجزيرة التي ستقام عليها القاعدة حاليًا هي جزيرة سمرديك، والتي تبعد عن جزيرة جوكتشه ادا التركية 7 أميال فقط. مشيرًا إلى أن القرار اتخذ على أساس أنها قريبة من مدينة أليكساندروبولي (إفروس) اليونانية، ولها موقع جغرافي لمتابعة مرور البحرية الروسية عبر مضيق الدردنيل في تركيا.

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع