روسيا تبدي استعدادها لبيع طائرات حربية إلى تركيا بعد أزمة واشنطن مع أنقرة

طائرات روسية

طائرات روسية

أنقرة: «تركيا الآن»

صرح مدير المنظمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، ديمتري شوغاييف، أن موسكو مستعدة للتفاوض مع الجانب التركي بشأن مقاتلات «Su-35» و«Su-57»، إذا قررت أنقرة شراءها، وذلك وفقاً لوكالة «RIA Novosti» الروسية. 

وقال رئيس صناعة الدفاع التركية، إسماعيل دمير، إن تركيا قد تشتري مقاتلات «Su-35» و«Su-57» من روسيا، إذا جمدت إدارة الولايات المتحدة مبيعات طائرات «F-16» بعد طائرات «F-35»، بحسب وسائل إعلام روسية. 

موضوعات متعلقة

وأضاف رئيس صناعة الدفاع التركية، في بيان، أنه «إذا لم تكتمل العملية بشكل إيجابي، فلن تخلو تركيا من بدائل،  ويمكن دائمًا فتح دفاتر (Su-35) و(Su-57) ستبذل صناعة الدفاع التركية قصارى جهدها لمنع أي ضعف».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صرح أمس الأحد، بأن الولايات المتحدة التي أزالت تركيا من برنامج «F-35»، عرضت عليهم بيع طائرات حربية من طراز «F-16».

وكانت إدارة واشنطن، أرسلت سابقًا إخطارًا رسميًا إلى تركيا يفيد بإزالة الطائرات المقاتلة «F-35» من برنامج الإنتاج، بسبب شراء أنظمة الدفاع الجوي «S-400» من روسيا قبل الإخطار المذكور أعلاه، والتزمت تركيا بشراء 100 طائرة من طراز «F-35» من الولايات المتحدة الأمريكية.

وألغت الإدارة الأمريكية، المذكرة المشتركة لإنتاج «F-35» التي وقعتها تركيا في يناير 2007، وأعلنت أنها ستواصل مشروع «F-35» مع الشركاء السبعة المتبقين (المملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وأستراليا والدنمارك وكندا والنرويج).

شاركنا بتعليقك

تقع المسؤولية الأدبية والقانونية للتعليقات والمساهمات المنشورة على الموقع، على صاحبها، ولا تعبر بأى شكل من الأشكال عن رأى إدارة الموقع